السبت 20/يوليو/2024

بعد هدم منازلهم.. أهالي فروش بيت دجن: صامدون ولن نرحل من أرضنا

بعد هدم منازلهم.. أهالي فروش بيت دجن: صامدون ولن نرحل من أرضنا

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الاثنين، منزلين في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية اقتحمت القرية، وهدمت منزلين للمواطنين سمير حج محمد بمساحة 100متر مربع، وياسر أبو الكباش بمساحة 50 متراً مربعاً.

وعلى أنقاض منزله المدمر الذي يشيده لإيواء 8 أفراد، رفع المواطن سمير حج محمد العلم الفلسطيني ولوح بإشارة النصر، مؤكداً أنه سيعيد بناءه مرة أخرى.

وشدد حج محمد، أنهم صامدون في الأغوار ولن تهبط عزائمهم، ولن يتركوا أرضهم لينافسهم فيها الاحتلال، وسيرفعون العلم الفلسطيني فوق البناء الجديد.

وتعاني القرية من انتهاكات الاحتلال والسيطرة على مصادر المياه، لصالح المستوطنات المحيطة في البلدة، عدا عن هدم خزانات المياه وإنذار بعضها بالهدم من قبل الاحتلال.

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 20,083 دونمًا، منها 233 دونمًا مستخدمة للسكن، و11617 دونمًا تستخدم للأنشطة الزراعية في القرية، و1562 دونمًا استولى عليها الاستيطان والقواعد العسكرية الصهيونية.

وأقام الاحتلال في عام 1971م مستوطنة “الحمرا” على أراضي القرية بمساحة إجمالية 1520 دونمًا يسكنها 230 مستوطنًا فقط.

ويحظر الاحتلال على المواطنين البناء بدعوى أن فيها مناطق عسكرية مغلقة، فضلا عن أنه هجّر عددًا من سكانها بذريعة تدريباته العسكرية التي تجعل بعضًا من هذه المنازل جزءًا من ميدان تدريباته بغرض المحاكاة في كثير من الأحيان.

ويسعى الاحتلال لتهجير القرية بتخويف الأهالي وإقامة المناورات والتدريبات العسكرية الصاخبة بالنيران والقذائف والصواريخ، لترحيلهم وتهجيرهم منها؛ حتى يسهل عليه ضمها لمستوطناته، وإقامة مشاريعه الاستيطانية.

وبلغ عدد سكان القرية قبل احتلالها عام 1967م نحو 7000 نسمة، أما الآن فلا يتجاوز عددهم 1200 نسمة؛ بفعل سياسات الاحتلال المتعمدة واعتداءاته المتواصلة بحقهم لترحيلهم وتفريغ القرية من أهلها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجيش الاحتلال، يوم الجمعة، في مواقع متفرقة بالضفة الغربية المحتلة....