الثلاثاء 30/أبريل/2024

بيغاسوس الإسرائيلي يضرب آيفون من جديد

بيغاسوس الإسرائيلي يضرب آيفون من جديد

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام

كشف باحثون في مجموعة “سيتيزن لاب” المتخصصة بالأمن الرقمي، عن العثور على برنامج تجسس مرتبط بشركة “إن إس أو” الإسرائيلية التي استغلت خللا اكتُشف حديثا في أجهزة آبل.

وأوضحت المجموعة في بيان أنه أثناء فحص جهاز آبل الخاص بموظف في إحدى مجموعات المجتمع المدني في واشنطن الأسبوع الماضي، وجد أن الخلل قد استُخدم لإصابة الجهاز ببرنامج التجسس “بيغاسوس” التابع لشركة “إن إس أو”.

ووفق بيل ماركزاك، كبير الباحثين في “سيتيزن لاب”؛ فإن “المؤشرات تؤكد بثقة عالية مسؤولية برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة إن إس أو عن عملية القرصنة، استنادا إلى الأدلة الجنائية التي حصلنا عليها من الجهاز المستهدف”، حسب ما نقلت رويتر.

وأشار إلى أن المهاجم ارتكب على الأرجح خطأ أثناء التثبيت، وهي الطريقة التي عثر بها مهندسو “سيتيزن لاب” على برنامج التجسس.

وقال بيان “سيتيزن لاب”: إن عملية الاختراق المعروفة باسم “بلاستباس” قادرة على اختراق أجهزة آيفون التي تعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل آي أو إس (16.6)، دون أي تدخل من الضحية.

وكشفت “سيتيزن لاب” لآبل فورا النتائج التي توصلت إليها، وأكدت أنها ستنشر مناقشة أكثر تفصيلا حول سلسلة الاستغلال في المستقبل.

وأصدرت آبل تحديثات لأنظمتها المتعلقة بسلسلة الاستغلال، وحثت الجميع على تحديث أجهزتهم على الفور، مؤكدة أن التحديثات الجديدة تحظر هذا الهجوم بالتحديد.

ويُظهر هذا الاكتشاف الأخير مرة أخرى أن المجتمع المدني مستهدف من خلال عمليات استغلال متطورة للغاية، وبرامج تجسس معقدة، حسب “سيتزن لاب”.

وأدرجت الحكومة الأميركية الشركة الإسرائيلية على القائمة السوداء منذ 2021 بسبب انتهاكاتها بما في ذلك مراقبة المسؤولين الحكوميين والصحفيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقال في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقال في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة...

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...