السبت 27/أبريل/2024

عمليات المقاومة في آب.. نتائج كبيرة تربك منظومة الاحتلال

عمليات المقاومة في آب.. نتائج كبيرة تربك منظومة الاحتلال

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

شهد شهر آب أغسطس الماضي تزايدًا ملحوظًا في عمليات المقاومة بالضفة الغربية المحتلة، وأسفرت عن مقتل 5 مستوطنين وإصابة أكثر من 25 آخرين، فيما بات يدلل على تجذر المقاومة وانتشارها، وعجز في منظومة الاحتلال على مواجهتها.

واستعرض أمير بخبوط، المعلق العسكري لموقع “واللا” العبري، وفق موقع ألترا فلسطين، أبرز العمليات التي شهدها الشهر في الضفة، واصفًا هذا الشهر بأنه “أغسطس القاتل”، على حد وصفه.

وعدّ أن هذه العمليات تشير إلى استمرار أزمة الأمن الشخصي للمستوطنين، رغم الوعود الانتخابية الكبيرة لأعضاء الائتلاف الحكومي، على حد قوله.

وقال بخبوط، إن عمليات إطلاق النار والطعن ورشق الحجارة أصبحت “روتينيًا حقيقيًا في الواقع الإسرائيلي” في الأشهر الأخيرة.

ونبه إلى أن أعضاء الائتلاف الحكومي الحالي تعهدوا في حملتهم الانتخابية نهاية العام الماضي “بمعالجة مشكلة الأمن الشخصي، ولكن في ظل موجة العمليات الحالية يبدو أن الأمور قد تغيرت وخرجت عن السيطرة”.

أعضاء الائتلاف الحكومي الحالي تعهدوا في حملتهم الانتخابية نهاية العام الماضي “بمعالجة مشكلة الأمن الشخصي، ولكن في ظل موجة الهجمات العنيفة التي ابتليت بها دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة يبدو أن الأمور قد تغيرت وخرجت عن السيطرة”

وأشار بخبوط وفق موقع ألترا فلسطين، إلى 14 عملية وصفها بـالخطيرة في شهر آب/أغسطس، أسفرت عن مقتل خمسة جنود ومستوطنين وإصابة أكثر من 25 آخرين. وهذه العمليات هي:

1 أغسطس – مستوطنة  “معاليه أدوميم”، حيث أصيب ستة أشخاص بجروح خطيرة ومتوسطة في هجوم إطلاق نار وقع في ساحة الماس بالقرب من مركز مستوطنة معاليه أدوميم التجاري. ونفذ العملية مهند المزارعة (20 عامًا) من العيزرية، وقد استُشهد في الموقع برصاص جندي كان في طريقه لصالون حلاقة، بينما قالت شرطة الاحتلال إنه دخل إلى المستوطنة بتصريح عمل.

2 أغسطس – غور الأردن، حيث أصيبت مستوطنة بجروح طفيفة بعد إصابتها بشظية في هجوم على مفترق الحمرا في الأغوار. وبحسب التقارير، حينها، فقد تم إطلاق النار من سيارة مسرعة، وعُثر على آثار 6 رصاصات في السيارة، إضافة إلى أجزاء من السلاح المستخدم في العملية بالقرب من الموقع. واتهم الاحتلال، الشاب أحمد وليد أبو عرة بتنفيذ العملية، وصباح اليوم الجمعة نفذ الجيش اقتحامًا كبيرًا لاعتقاله، لكن العملية فشلت وتم اعتقال شقيقه ومواطنين آخرين، واستشهاد شاب في الاشتباكات التي شهدتها العملية.

5 أغسطس – تل أبيب، حيث قُتل ضابط أمن تابع للبلدية بإطلاق نار في شارع مونتيفيوري، كما استشهد في الموقع الشاب كمال أبو بكر منفذ العملية، وهو من قرية رمون.

6 أغسطس – القدس، حيث تم تنفيذ هجوم بالحجارة بالقرب من الجامعة العبرية، وقد أدى ذلك لإصابة سبعة مستوطنين بجروح طفيفة. وفي اليوم التالي، 7 أغسطس، تعرضت مركبة مستوطنة للرشق بالحجارة على شارع 60 بالقرب من مستوطنة شيلو، وقد أدى ذلك لإصابة مستوطن بجروح طفيفة.

10 أغسطس – بيتح تكفا، حيث وقعت عملية طعن في مرآب للسيارات، وهذه المرة كان المنفذ مواطنٌ أردني، دخل إلى البلاد بموجب تصريح عمل، وقد قالت مصادر إسرائيلية إنه صرخ “الله أكبر” ثم طعن المستوطن، ليتم اعتقاله وتحويله للتحقيق بتهمة تنفيذ عملية طعن على خلفية قومية.

اقرأ أيضًا: حالة ثورية راسخة.. المقاومة بالضفة تتصاعد والاحتلال عاجز

12 أغسطس – القدس مرة أخرى، حيث هاجم شبان من العيسوية بالحجارة والألعاب النارية مستوطنين قرب عين كارم المهجرة، وقاموا بضربهم.

19 أغسطس – حوارة، حيث نفذ شابٌ عملية إطلاق نار في مغسلة للسيارات أسفرت عن مقتل إسرائيليين. واتهم الاحتلال، الشاب أسامة عيسى بني فضل من بلدة عقربا جنوب شرق نابلس، الذي يدرس هندسة الميكانيكا في جامعة النجاح، بتنفيذ العملية. وحتى لحظة نشر هذا المقال مايزال الشاب أسامة مطاردًا للاحتلال.

20 أغسطس – ترمسعيا، حيث تعرض مستوطنٌ لهجوم من أبناء بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بعد دخوله إلى بلدتهم، وقد أسفر ذلك عن إحراق مركبته بالكامل، واحتجاز المستوطن إلى حين وصول قوة من جيش الاحتلال وتسلمه.

21 أغسطس –  الخليل، حيث قُتلت مستوطنة وأصيب مستوطنٌ في عملية إطلاق نار من مركبة قرب مستوطنة بيت حجاي، عند الدوار المؤدي من الخليل إلى دورا ويطا وبني نعيم. وأعلن الاحتلال اعتقال الشقيقين صقر ومحمد الشنتير بتهمة تنفيذ العملية. وفي اليوم ذاته، 21 أغسطس، تعرضت مركبات مستوطنين للرشق بالحجارة في شارع 557 شمال الضفة، ما أدى لإصابة مستوطن بجروح طفيفة.

25 أغسطس – القدس، حيث تعرض أفراد شرطة وجنود حرس حدود للرشق بالحجارة في البلدة القديمة، ما أدى لإصابة ثلاثة منهم بجروح طفيفة.

30 أغسطس – القدس، حيث أصيب مستوطنٌ بجروح متوسطة نتيجة تعرضه للطعن في محطة القطار الخفيف في شارع شبتي، وتم قتل الطفل خالد سامر الزعانين (14 سنة) من بيت حنينا في الموقع بتهمة تنفيذ العملية.

31 أغسطس – حاجز بيت سيرا، حيث قُتل جنديٌ وأصيب اثنان آخران دهسًا بشاحنة يستقلها داود درس من بلدة دير عمار الذي استشهد في الموقع. وأفيد أن الجندي القتيل يحمل رتبة رقيب، وقد جاء إلى “إسرائيل” من أوكرانيا منفردًا، وترك عائلته خلفه، ليلتحق بالجيش الإسرائيلي ويلقى حتفه هناك.

يُشار أن العمليات التي استعرضها أمير بخبوط هي العمليات التي تصنف إسرائيليًا بأنها “هجمات بادر لها الفلسطينيون”، ولا تشمل العمليات أثناء التصدي لاقتحامات جيش الاحتلال، مثل تفجير عبوات ناسفة شديدة الانفجار أثناء اقتحام مدينة نابلس في الليلة الأخيرة من شهر أغسطس، ما أدى لإصابة ستة جنود أحدهم وصفت حالته بأنها خطيرة.

بينما انقسم مصير منفذي العمليات الفلسطينيين بين القتل أو الاعتقال، ومايزال أحدهم مطاردًا، فإن المستوطنين المتهمين بقتل قصي معطان في برقة لم يلقيا مصيرًا مشابهًا. فأحدهما أفرج عنه بدون محاكمة بذريعة عدم كفاية الأدلة، والآخر خضع للعلاج في المستشفى، ثم أفرج عنه،

وفي المقابل، شهد شهر آب/أغسطس استشهاد 20 فلسطينيًا برصاص جنود الاحتلال والمستوطنين، من محافظات القدس ونابلس وجنين ورام الله والبيرة وأريحا وطولكرم.

ويعد الهجوم الإرهابي الذي نفذه مستوطنون في قرية برقة شرق رام الله هو الحدث الأعنف في أغسطس، حيث استشهد الشاب قصي معطان وأصيب آخرون.

وبينما انقسم مصير منفذي العمليات الفلسطينيين بين القتل أو الاعتقال، ومايزال أحدهم مطاردًا، فإن المستوطنين المتهمين بقتل قصي معطان في برقة لم يلقيا مصيرًا مشابهًا. فأحدهما أفرج عنه بدون محاكمة بذريعة عدم كفاية الأدلة، والآخر خضع للعلاج في المستشفى، ثم أفرج عنه، بعد إعداد لائحة اتهام تتضمن اتهامات مخففة، وما يزال طليقًا -بقرار قضائي- ورغم لائحة الاتهام هذه.

وإضافة لذلك، اعتقل الاحتلال مواطنًا وأبناءه الثلاثة بتهمة المشاركة في المواجهات مع المستوطنين، قبل أن يفرج عنهم بعدما أكد مقطع فيديو أن المستوطنين هم من توغلوا في أراضي برقة مسافة 2 كم، ما ينفي تمامًا مزاعم الاحتلال بأن الفلسطينيين هم من بادروا بالهجوم على المستوطنين.

وكان جهاز الشاباك حذر من أن الهجمات الإرهابية التي ينفذها إرهابيون يهود في الضفة تؤدي إلى زيادة التحاق الفلسطينيين بخلايا المقاومة ودافعيتهم لتنفيذ عمليات.

 كما أكدت تقارير لـ”يديعوت أحرنوت” و”هآرتس” وجود تواطؤ وتعاون بين الجيش وأعضاء كنيست ووزراء في الحكومة من جهة، وأعضاء التنظيمات الإرهابية اليهودية من جهة أخرى.

جهد كبير لمواجهة الاحتلال

من جانبه، أكد الكاتب والمحلل السياسي محمد شاهين أن المقاومة الفلسطينية بالضفة تبذل طاقةً وجهدًا كبيرًا لمواجهة الصلف والإرهاب الصهيوني.

وقال في تصريحات لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” إن فعل المقاومة بالضفة الغربية بات أمرًا يوميًّا، وتحاول المؤسسة الأمنية الصهيونية تجاوز قوة المقاومة وتجذرها بتصريحات هنا وهناك، وإطلاق تهديدات جوفاء.

وأشار إلى أن تصريحات أمير بخبوط تدلل على ضعف ووهن الاحتلال الصهيوني في مقابل ثلة من المقاومين الذين يدافعون عن قراهم وبلداتهم من الاقتحامات الصهيونية.

وأوضح أن الحكومة المتطرفة في تل أبيب تحاول الرد على المقاومة وعملياتها، بالمزيد من الاستيطان والاقتحامات وتهويد القدس المحتلة من خلال الخطة الخمسية التي أقرت قبل أيام.

ونبه إلى ما يقوم به بن غفير في النقب المحتل من هدم بيوت المواطنين الفلسطينيين، وصمت منظومته الأمنية على عمليات الإجرام في الداخل المحتل.

وأوضح أن المقاومة باتت في حالة تنوع وانتشار واسع، فتستخدم الطعن والدهس وعمليات إطلاق النار، إضافة لتفجير العبوات في الآليات التي تقحتم المدن، ما أحدث هزة وإرباك في المنظومة الأمنية الصهيونية.

انتقال نوعي

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي ماهر الحلبي: بالنسبة للمقاومة الفلسطينية، آخذه في التطور، والانتقال الاستراتيجي النوعي من مرحلة الحجارة والسكين والبندقية إلى مرحلة جديدة من العبوات الناسفة التي تحقق الأهداف المؤكدة وتصيب العدو الصهيوني في مقتل.

وأضاف الحلبي في تصريح لمراسل المركز الفلسطيني للإعلام، أن المقاومة الفلسطينية حققت خلال العام 2022 نتائج مبشرة، أدت إلى مقتل نحو 29 صهيونياً، لكن عام 2023 جاء بنتائج أفضل من سابقاته في ارتفاع العمل المقاوم، حيث قتل خلاله وحتى الشهر الحالي نحو 36 صهيونياً.

وأوضح أن المقاومة في الضفة الغربية والقدس تسير في الاتجاه الصحيح؛ طريق لا عودة عنها نحو التحرير، وما يؤكد ذلك التطور النوعي في الإعداد والدخول على مرحلة العبوات الناسفة والصواريخ.

وتابع الحلبي: ما يحدث الآن في الضفة، شبيه بما حدث في غزة التي بدأت بالحجارة والسكاكين وانتقلت للأسلحة الخفيفة ثم تطورت للعبوات والصواريخ واستطاعت بفعل المقاومة الفلسطينية أن تدحر الاحتلال من غزة.

وتوقع أن تشهد مدن الضفة الغربية وقراها عمليات اجتياح صهيونية على غرار ما حدث في مخيم جنين، إلا أنه أكد أن مصيرها الفشل الحتمي، فالمقاومة بالضفة ماضية في طريقها حتى دحر الاحتلال والمستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...