عاجل

السبت 22/يونيو/2024

نعيم يرحب بتصويت البرلمان البرتغالي لقرار يعترف بالنكبة الفلسطينية

نعيم يرحب بتصويت البرلمان البرتغالي لقرار يعترف بالنكبة الفلسطينية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

رحب عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، باسم نعيم بتصويت البرلمان البرتغالي أمس الجمعة لمصلحة قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية.

وقال نعيم في تصريح صحفي، اليوم السبت: إن هذا التصويت انتصار جديد للشعب الفلسطيني، يضاف إلى ما سبقه من قرارات مماثلة صدرت عن برلمانات أوروبية أخرى.

وأضاف: نتطلع لأن تعكس حكومات هذه الدول صوت شعوبها واتخاذ ما يلزم من سياسات وإجراءات لدعم الحق الفلسطيني ومساندة شعبنا لإنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية تمر بلحظة حرجة جدّا مع سيطرة اليمين الفاشي على الحكومة الصهيونية، ومحاولتهم حسم الصراع لمصلحتهم وشطب الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.

وشدد على أن هذا يتطلب تضافر الجهود الدولية لحماية الحقوق الفلسطينية، والوقوف في وجه هذه الحكومة العنصرية، التي تزعزع الاستقرار وتفتح أبواب حرب دينية واسعة، ليس في فلسطين فقط، بل في كل الإقليم.

وصوت البرلمان البرتغالي، الجمعة، بالأغلبية على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية عام 1948، ويشيد بنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه في تقرير مصيره.

اقرأ أيضًا: برلمان البرتغال يصوت على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية

ويدين القرار، سياسة الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في التوسع والضم غير المشروع المخالف للقوانين الدولية”.

ويطالب القرار، الحكومة البرتغالية باتخاذ “موقف واضح وصريح في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني بما تضمنه الأعراف والقوانين الدولية”.

والنكبة مصطلح يطلقه الفلسطينيون على تهجير مئات الآلاف منهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية، على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948. ويُحيي الفلسطينيون في 15 من أيار/ مايو، كل عام الذكرى السنوية للنكبة التي نجم عنها تشريد العصابات الصهيونية قرابةَ 800 ألف فلسطيني وقتل 15 ألفًا آخرين، وتدمير مئات القرى، ونجم عن ذلك تأسيس الكيان الصهيوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...