الثلاثاء 16/يوليو/2024

برلمان البرتغال يصوت على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية

برلمان البرتغال يصوت على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية

لشبونة – المركز الفلسطيني للإعلام

صوت البرلمان البرتغالي، الجمعة، بالأغلبية على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية عام 1948، ويشيد بنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه في تقرير مصيره.

ويدين القرار، سياسة الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في التوسع والضم غير المشروع المخالف للقوانين الدولية”.

ويطالب القرار، الحكومة البرتغالية باتخاذ “موقف واضح وصريح في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني بما تضمنه الأعراف والقوانين الدولية”.

يذكر أن الأحزاب التي صوتت للقرار هي، الاشتراكي، والشيوعي، وحلف اليسار، في حين صوت ضده، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب أقصى اليمين “كفى”.

وعدّت وزارة الخارجية الفلسطينية، القرار، بأنه تعبير صحيح عن تضامن البرتغال مع نكبة شعبنا الفلسطيني، والمستمرة منذ 75 عاما، كما أنه خطوة أولى نحو تقدم الحكومة البرتغالية باتجاه الاعتراف بدولة فلسطين”.

وأشارت الخارجية، إلى أن القرار يعد “انتقالا للتضامن الدولي نحو مزيد من القرارات التي تعد النكبة الفلسطينية مأساة إنسانية، وجب اعتمادها من قبل دول العالم، والاعتراف بها على هذا الأساس، باتجاه معالجة آثارها وتبعاتها المستمرة طوال العقود الماضية”.

والنكبة مصطلح يطلقه الفلسطينيون على تهجير مئات الآلاف منهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية، على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948. ويُحيي الفلسطينيون في 15 من أيار/ مايو، كل عام الذكرى السنوية للنكبة التي نجم عنها تشريد العصابات الصهيونية قرابةَ 800 ألف فلسطيني وقتل 15 ألفًا آخرين، وتدمير مئات القرى، ونجم عن ذلك تأسيس الكيان الصهيوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات