الإثنين 06/مايو/2024

النعناع وصحة الانسان.. ليس مجرد رائحة زكية

النعناع وصحة الانسان.. ليس مجرد رائحة زكية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
مجرد ذكر النعناع يراودك شعور برائحة منعشة في أنفك، واتساع في رئتيك، وكأس الشاي بالنعناع كان على الدوام خيار متقدماً لدى الناس جميعاً من أجل تهدئة النفس وتعديل المزاج، علاوة على الاستخدامات الصحية الأخرى.

والنعناع نبات عشبي يعود لعائلة الشفويات والتي تتفرع إلى ما يقارب 15-20 نوعاً من نبات النعناع، ويتم استخدامه بشكله الطازج لدى قطافه، أو بعد تجفيفه.

ويستخدم النعناع للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة واضطرابات في القولون، وذلك بسبب فوائده ومنافعه لها، ومن أهم هذه الفوائد:

فالنعناع يتميز بخصائص مهدئة للجهاز الهضمي؛ بسبب قدرة زيت النعناع على حث العضلات على الاسترخاء، كما يعمل على محاربة الميكروبات وتخفيف الالتهاب إن وجد.

يساعد زيت النعناع في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي – ألم في المعدة، غازات، انتفاخ البطن. تغيير عادة الأمعاء- وذلك عن طريق إراحة عضلات الجهاز الهضمي من الانقباض، ليشعر المريض بعدها بالراحة والاسترخاء في معدته والقولون.

ومضغ علكة النعناع أو تناول كبسولة النعناع يساعد على إفراز العصارة المعدية التي تعمل على هضم الطعام، كما أنها تخفف من الشعور بالامتلاء والانتفاخ بعد الوجبات، وفي حال اختيار علكة النعناع، من الأفضل اختيار النوع غير المحلى منها، إذ إن السكر قد يؤدي إلى نتائج عكسية؛ مثل زيادة إنتاج الغاز والإمساك أو الإسهال.

ووجدت الدراسات بأن زيت النعناع يقتل البكتيريا التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي عبر الغذاء؛ مثل: بكتيريا السالمونيلا، والبكتيريا القولونية، إذ تعمل على إيقاف نموها بشكل كامل، مما يجنب المعدة أمراضاً خطيرة.

وفوائد النعناع لا تقتصر فقط على المعدة والقولون، وإنما هناك العديد من المنافع للجسم بشكل عام، ومن هذه الفوائد:

علاج الصداع، حيث يحتوي النعناع على عنصر نشط في أوراقه يسمى المنثول، يعمل المنثول برائحته القوية على تخفيف ألم الصداع النصفي، يكون ذلك باستخدام زيت النعناع، وتطبيقه بالمسح الخفيف منه على الجبهة، كما يعمل المنثول على الحد من الحساسية تجاه الضوء وتخفيف علامات الغثيان والتقيؤ.

تطهير الفم/ حيث يمكن غسل الفم بمحلول النعناع أو مضغ علكة مستخلص النعناع لتطهير الفم وقتل الجراثيم والبكتيريا فيه، الأمر الذي يساعد أيضاً على التخلص من رائحة الفم والحفاظ على نصاعة بياض الأسنان.

علاج احتقان الجيوب الأنفية، حيث يحارب النعناع نزلات البرد وسيلان الأنف والمخاط المصاحب لها، مما يساعد على تخفيف احتقان الأنف، كما تساعد رائحة المنثول فيه على حل مشكلة ضيق التنفس.

رفع مستوى طاقة الجسم، حيث يعد النعناع من المنشطات في الصباح الباكر، وذلك عبر اشتمام رائحة زيت النعناع التي تكافح النعاس وتساعد على الاستيقاظ.

زيادة التركيز، حيث تعمل كبسولات زيت النعناع على زيادة التركيز عبر تعزيز قوة العقل على التركيز، وإبعاد الشعور بالتعب العقلي.

علاج الأمراض الجلدية، فزيت النعناع يساعد على تهدئة أعراض تهيج البشرة، والاحمرار والحكة، ويستخدم في هذه الحالة زيت النعناع بعد تخفيفه، كما ينصح باختبار القليل منه على ساعد اليد لمراقبة أي تحسس ظاهر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات