السبت 04/مايو/2024

بوتين وصفه بالتمرد المسلح.. قوات فاغنر تسيطر على مدينة جنوب روسيا

بوتين وصفه بالتمرد المسلح.. قوات فاغنر تسيطر على مدينة جنوب روسيا

موسكو – وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت -في أول تعليق على تحركات قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين- إن ما يجري تمرد مسلح سيتم الرد عليه بقسوة.

وأضاف بوتين -في كلمة عبر التلفزيون- أن ما يحدث خيانة داخلية وطعنة في الظهر، وأن “الذين نظموا التمرد المسلح ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال خانوا روسيا وسيتحملون مسؤولية ذلك”.

ورأى أن من ينظم التمرد يحاول دفع البلد للاستسلام والحرب الأهلية، وقال: “المصالح الشخصية أدت إلى خيانة البلد وسندافع عن بلدنا ومواطنينا”.

وتحدث بوتين عن اتخاذ إجراءات صارمة وقاصمة لإعادة الاستقرار في مقاطعة روستوف (جنوبي روسيا)، التي قال بريغوجين إنهم سيطروا على كل المنشآت العسكرية فيها، بما فيها المطار، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب، والقوات المسلحة الروسية تلقت أمرا بتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح”.

ووصف الرئيس الروسي الوضع في روستوف بأنه ما زال صعبا، وتحدث عن تفعيل نظام مكافحة الإرهاب في موسكو وعدد من المقاطعات، وقال إنه تواصل مع جميع القادة العسكريين في كل المحاور، مؤكدا أن اتخاذ إجراءات لإعادة الاستقرار في روستوف.

وشدد بوتين على أن روسيا تحتاج إلى وحدة جميع قواتها، قائلا إنه لن يسمح بتقسيم روسيا مرة أخرى.

كما قال إن أي اضطرابات داخلية تشكل تهديدا قاتلا للدولة، وهي بمثابة صفعة للشعب الروسي، وأضاف أن روسيا تخوض قتالا صعبا من أجل مستقبلها، وهذا يتطلب ترك كل ما يضعف البلاد.

وفي وقت سابق، أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين أن قواته سيطرت اليوم السبت على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف بجنوب روسيا، بعد ساعات من اتهامه الجيش الروسي بقصف قواته.

وهدد بريغوجين بالتوجه للعاصمة موسكو، في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية الروسية.

وقال قائد فاغنر إنه ورجاله موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وسيطرروا على المنشآت العسكرية في روستوف بما فيها المطار.

وأضاف أنهم سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات بقصفهم وإنما بتنفيذ مهامها في أوكرانيا.

وفي مقر القيادة العسكرية بروستوف، التقى مؤسس مجموعة فاغنر بنائب وزير الدفاع ونائب قائد قيادة العمليات بهيئة الأركان.

وأكد بريغوجين أن قائد الأركان الروسي فاليري غيراسيموف هرب من المدينة حين علم باقتراب قوات فاغنر من مركز القيادة، وفق قوله.

وبعد ساعات من إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوب روسيا، نشر بريغوجين مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة فيه على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يتم تسليمه وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف.

وقبل ذلك، اتهم قائد مجموعة فاغنر الروسية، الجيش الروسي بقصف معسكرات قواته، ما أسفر عن مقتل عدد “كبير” منهم، في حين نفت موسكو ذلك.

وتوعد بريغوجين في رسالة صوتية نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بالانتقام من الجيش الروسي، قائلا إن وزير الدفاع سيرغي شويغو هو من أمر بالتصدي لقوات فاغنر، دون مزيد تفاصيل.

وفي السياق، دعا بريغوجين قوات الجيش الروسي للانضمام إلى عناصره التي تنخرط في عمليات قتالية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الخطوة التالية تتطلب “إقالة” شويغو.

وقال إن هيئة قيادة مجموعة فاغنر ترى أنه “من الضروري إيقاف أولئك الذين يتحملون المسؤولية العسكرية في البلاد”، في إشارة إلى وزير الدفاع الروسي.

بدورها، نفت روسيا مزاعم قائد فاغنر، ورفضت أي اتهامات بقصف قوات المجموعة شبه العسكرية.

كما أعلنت السلطات الروسية بدء تحقيق جنائي مع قائد المجموعة، بشأن تهديداته بعزل وزير الدفاع، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

ودأب قائد فاغنر خلال الشهور الماضية، على إصدار تصريحات تعكس وجود خلافات بين مجموعته والجيش الروسي.

وفي أبريل/ نيسان ومايو/ أيار الماضيين، هدد بريغوجين بسحب جزء من مسلحي المجموعة من جبهة باخموت شرقي أوكرانيا، في حال عدم تسليم الجيش الروسي الذخيرة اللازمة لقواته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات