الإثنين 20/مايو/2024

59 قتيلاً على الأقل في غرق زورق مهاجرين قبالة سواحل اليونان

59 قتيلاً على الأقل في غرق زورق مهاجرين قبالة سواحل اليونان

أثينا – المركز الفلسطيني للإعلام

قتل 59 شخصا قتلوا في غرق قارب مهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز جنوب غربي اليونان، وفق خفر السواحل اليوناني.

وأكد خفر السواحل -في بيان اليوم الأربعاء- إنقاذ نحو 100 شخص في هذه المرحلة، مبينا أن حادثة الغرق وقعت في المياه الدولية على بعد 47 ميلا بحريا من بيلوس في البحر الأيوني.

وذكر أن الأشخاص الذين أنقذوا نقلوا في قوارب إلى ميناء كالاماتا في جنوب بيلوبونيز، وأجلي 4 أشخاص آخرين بمروحية إلى مستشفى في كالاماتا.

وبحسب خفر السواحل اليوناني، فإنه عندما غرق القارب لم يكن أي شخص على متنه يرتدي سترة نجاة.

ورصدت طائرة للوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود “فرونتكس” (Frontex) المركب بعد ظهر أمس الثلاثاء، لكن المهاجرين الذين كانوا على متنه “رفضوا أي مساعدة”، وبعد بضع ساعات انقلب قاربهم وغرق، مما استدعى بدء عملية البحث والإنقاذ.

وبالإضافة إلى زوارق دورية شرطة الميناء شاركت في عملية الإنقاذ فرقاطة من البحرية اليونانية وطائرة ومروحية من سلاح الجو و6 زوارق.

وتفيد المعلومات الأولية للسلطات بأن قارب المهاجرين أبحر من ليبيا إلى إيطاليا.

وتشكل اليونان -التي تقع على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط- ممرا للمهاجرين الذين يسعون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي من تركيا المجاورة.

وقالت شرطة الموانئ اليونانية إن زوارق خفر السواحل أنقذت اليوم الأربعاء زورقا شراعيا يقل 80 مهاجرا قبالة جزيرة كريت، وقد سحبته إلى ميناء كالي ليمينيس في جنوب الجزيرة.

وأمس قالت، قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن ما يقرب من 3800 شخص لقوا حتفهم على طرق الهجرة داخل ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، وهي أعلى حصيلة تسجل منذ عام 2017.

وذكرت المنظمة، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من نصف إجمالي حالات الوفاة وقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات