الجمعة 14/يونيو/2024

بالفيديو .. فلسطينيو أوروبا .. حنين وأشواق وإصرار على العودة

بالفيديو .. فلسطينيو أوروبا .. حنين وأشواق وإصرار على العودة

مالمو – المركز الفلسطيني للإعلام

من أوروبا إلى فلسطين، شوق وحنين، وتمسك بحق العودة، هذه الرسائل التي عبرت عنها العديد من الشخصيات الفلسطينية في أوروبا قبيل مشاركتها في مؤتمر فلسطينيي أوروبا في دورته العشرين الذي يعقد في مالمو السويدية.

المركز الفلسطيني للإعلام” تابع تسجيلات خاصة لعدد من الشخصيات الفلسطينية في القارة الأوروبية تحدثت فيها عن توجهها للمشاركة في المؤتمر الذي تبدأ فعالياته غدًا السبت، تحت شعار، 75 عامًا .. إنا لعائدون.

اقرأ أيضًا: مؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرون .. إصرار على التمسك بحق العودة

إيمان بنهج المقاومة

الفنان سليم عاصي، فنان تشكيلي فلسطيني مقيم في كوبنهاجن، أكد مشاركته في المؤتمر معبرًا عن اعتزازه بهويته وانتمائه الفلسطيني، وقال: كل فخر بانتمائي لهذه الأرض وهذا الشعب الفلسطيني العظيم.

وأضاف “فني ملتزم، وأعمال الفنية مسخرة في خدمة قضيتنا وتعزيز هويتنا، ليس لي في الحسابات السياسية أو الأحزاب وإيماني بفكرة .. إيماني بنهج المقاومة.

وعبر عن قناعته بأن هذا المؤتمر جامع وشامل للكل الفلسطيني في كل فئاته وليس مفرقًا، وقال: أنا مسؤول عن هذا الكلام، لذلك سأشارك بكل قوة وأتمنى من جميع أصدقائي المشاركة.

ثقافة العودة

بدوره، دعا حسام الدلكي، حقوقي وناشط فلسطيني ألمانيا، جميع الإخوة والرفاق بالحشد والتوجه لهذا المؤتمر الذي يمثل كل لاجئ فلسطيني.

وقال: للأسف المؤتمر يتعرض لهجمة شرسة لن أخوض في تفاصيلها، لكن بكل أسف من تنازل عن حق العودة لا يستطيع أن يمنعني من العودة بلدي، هناك قرارات دولية تضمن لنا الحقوق.

وأضاف: نحن هنا نبث ثقافة العودة وننشر معلومات للجيل الجديد، 20 عامًا خلف فيها جيل فلسطيني جديد هو الذي يحثنا على المشاركة.

اجتماع تحت علم فلسطين

واستهجن المهندس عمر فارس، ناشط نقابي وسياسي ونائب رئيس الجمعية الاجتماعية الثقافية لفلسطيني بولندا، الحملة الإعلامية ضد المؤتمر (التي شنتها حركة فتح وفصائل تابعها لها).

وأشار إلى أن المؤتمر ينعقد تحت علم فلسطين واحد وهدمه تعميق أواصر العلاقة بين أبناء الشعب الفلسطيني والوطن، والمحافظة على حق العودة والعمل من أجله.

وقال: أتابع العمل الوطني في بولندا وأوروبا سأذهب مع عائلتي للمشاركة في المؤتمر، وأدعو للجميع للمشاركة لأن هدفنا واحد هو العودة إلى فلسطين.

يسرى الزين من عمر النكبة وحلم العودة باق

الحاجة يسرى عبدالله الزين (أم وائل) مقيمة منذ 35 عامًا في ألمانيا، دعت أبناء الشعب الفلسطيني في أوروبا للمشاركة في فعاليات المؤتمر لأنه يدعو للعودة والمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن جميع أفراد أسرتها يشاركون في المؤتمر ويؤمنون أن فلسطين للفلسطينيين،

وقالت: إن عمرها 75 عاما من عمر النكبة وهي محرومة من فلسطين، مؤكدة أنها شاركت في كل المؤتمرات السابقة لفلسطينيي أوروبا، وتمنت على الجميع أن يشاركوا ويحضروا فالعودة حق لنا ولنثبت للعالم أننا لن ننسى فلسطين.

ركيزة في الوعي

من جهته، يقول المهندس إبراهيم أبو ثريا، رئيس التجمع الدولي للمهندسين الفلسطينيين: نحن في غاية الشوق للمشاركة في مؤتمر فلسطينيي أوروبا ليتجدد العهد من هنا في أوروبا إلى هناك في فلسطين الحبيبة في غزة والضفة والقدس وأراضي 48.

وأضاف: عهدنا يتجدد في المؤتمر الذي أصبح ركيزة في وعي الجاليات الفلسطيني وأحرار العالم الذي يثبت حق العودة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات...

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

جنيف - المركز الفلسطيني للإعلام قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم....