الجمعة 03/مايو/2024

تقرير إسرائيلي رسمي يقر بالتمييز ضد فلسطينيي 48

تقرير إسرائيلي رسمي يقر بالتمييز ضد فلسطينيي 48

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام
أقر تقرير لما يسمى “مراقب الدولة” في الكيان الصهيوني، بحرمان فئة الشباب الفلسطيني في أراضي 48 المحتلة في مجالات عدة، بحسب التصنيف الاقتصادي والاجتماعي في الكيان.

وذكر التقرير أنه يجري حرمان الفئات الضعيفة وبينهم الفلسطينيين بأراضي48 في مجالات التعليم والصحة وتوفير فرص عمل وغيرها من المجالات، وذلك عبر عدم رصد ميزانيات تفاضلية لها.

وأشار التقرير إلى أن نسبة التعطّل بين الشبان الفلسطينيين بأراضي48 بين سنّ 18-24 بلغت عام 2021، حوالي 29%، أي ما يقارب 57 ألف شاب وفتاة فلسطينية بأراضي48، وفق ما نقله موقع الجرمق.

ووفق التقرير؛ من أصل ميزانية قدرها 34.2 مليار شيكل للخطّة الخماسية وخطة التعامل مع الجريمة والعنف في أراضي48، خصص 436.5 مليون شيكل فقط كميزانية للتعامل مع قضية الشباب المتعطّل في أراضي48.

وبحسب التقرير فإن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لم توفر الموارد المالية اللازمة لتقليص الفجوات الاجتماعية بين الفلسطينيين بأراضي48 واليهود، حيث، يتبيّن من التقرير أن جهاز التربية والتعليم في البلاد، لا يوفر الأدوات والمهارات الضرورية التي تساعد الشباب الفلسطينيين بأراضي 48 على الانخراط في سوق العمل كبالغين وإتاحة تكافؤ الفرص لهم، مثل الشباب اليهود.

وتابع التقرير: “بلغت تكلفة ميزانية ساعات التعزيز والرعاية المخصّصة للتعليم الابتدائي في عام 2021 نحو 1.09 مليار شيكل، في حين تبلغ الفجوة في متوسّط الميزانية لكل طالب في جميع مراحل التعليم بين السلطات المحلية بالعناقيد الاجتماعية والاقتصادية العالية وبين السلطات المحليّة بالعناقيد الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة 3,400 شيكل”.

وأوضح التقرير أن السلطات المحلية العربية لديها مرافق رياضية أقلّ بنسبة 38% لكل مُواطن مقارنة مع السلطات المحلية اليهودية، وذلك في إشارة إلى الفوارق في التعامل مع الفلسطينيين بأراضي48 والإسرائيليين.

ويبلغ عدد الفلسطينيين في أراضي 48 نحو 1.7 مليون نسمة، ويعانون من سياسات التمييز العنصرية الإسرائيلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...