السبت 04/مايو/2024

موسم البطيخ بغزة.. نجاح ممتد من عامٍ لآخر رغم المعيقات

موسم البطيخ بغزة.. نجاح ممتد من عامٍ لآخر رغم المعيقات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

يستبشر مزارعو قطاع غزة بموسم وفير من محصول البطيخ الذي انطلقت مرحلة جنيه، آملين أن يحقق تطلعاتهم ويسهم في إنعاش وضعهم الاقتصادي.

ويقول مزارعون: إن “منتج البطيخ يتمتع بجودة عالية هذا العام، وخالٍ من أي مواد تؤثر على صحة المواطنين، وجرى متابعته عن كثب من وزارة الزراعة”.

ويضيفون: “بدأنا بزراعة المحصول مبكرًا في يناير داخل أثواب بلاستيكية أرضية، ويتم إزالتها منتصف الشهر نفسه بعد أن ترتفع درجات الحرارة، فيما يتم الجني في مايو ويونيو ويوليو، على فترات متلاحقة”.

ونقل مراسلنا عن مزارعين أن الدونم الواحد ينتج ما بين 6 إلى 10 أطنان، وفق نوعية الأشتال وطبيعة التربة والمياه المتوفرة للري.

والمساحة المزروعة بالبطيخ في قطاع غزة تبلغ 5300 دونم، وتنتج وفق التوقعات ما يزيد عن 50 ألف طن.

ومن التحديات التي تواجه موسم البطيخ في غزة: ارتفاع تكاليف الزراعة، وصعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم في المناطق الحدودية الشمالية والشرقية، فضلًا عن سوء الأوضاع الاقتصادية التي أثّر على الوضع الشرائي.

المتحدث باسم وزارة الزارعة بغزة، أدهم البسيوني أكد أن وزارته منذ 15 عامًا، وفي إطار دعمها المنتج المحلي، لم تستورد أي بطيخة من الخارج، وكل ما هو موجود هو منتج محلي بامتياز.

وأضاف: “أيضاََ وحماية للمنتج المحلي أي منتج يتوفر بالأسواق بالكمية والجودة المطلوبة نمنع منعاََ باتاََ أن يتم استيراد منتج منافس له من خارج قطاع غزة” .

وتابع “البسيوني” قائلاََ :” أما بالنسبة لموسم العنب فعند اقترابه يمنع إدخال العنب من خارج قطاع غزة حتى نفاذ المحصول المحلي، وكذلك الحمضيات، النخيل ..إلخ”.

وأكد بأن الوزارة تعمل على حماية الإنتاج المحلي وكذاك تعمل على تقوية المزارع. نافياََ؛ بشكل قاطع أن يكون هناك استيراد خاص قائلاََ: ” لايتم السماح لأي تاجر إلا بنطاق الوزارة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات