الثلاثاء 21/مايو/2024

مئات المستوطنين يحيون ذكرى إقامة الكيان في بؤرة حومش المخلاة

مئات المستوطنين يحيون ذكرى إقامة الكيان في بؤرة حومش المخلاة

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، بؤرة حوميش الاستيطانية المخلاة شمالي غرب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، لإحياء ما يسمى بذكرى “عيد استقلال” الكيان.

وأفادت صحيفة “مكور ريشون” العبرية، أن مئات المستوطنين وفي مقدمتهم وزير مالية الاحتلال بتسليئيل سموتريتش، وصلوا صباح اليوم إلى الجبل المقام عليه البؤرة في أجواء احتفالية.

وحسب الصحيفة يعد الاقتحام الحالي الأضخم منذ تمرير قانون “إلغاء خطة الانسحاب”، والذي ينص على إبطال تصنيف “منطقة عسكرية مغلقة” عن 4 مستوطنات أخليت في العام 2005.

وجاء على لسان سموتريتش أن “إسرائيل عبارة عن معجزة والاستيطان اليهودي في الضفة الغربية هو استمرار لتلك المعجزة”، مشدداً أن “البناء في الضفة الغربية آخذ في الازدهار وسنواصل دعم الاستيطان بقوة”.

وفي مارس/ آذار الماضي صادق الكنيست بصورة نهائية على مشروع قانون إلغاء الانسحاب من 4 مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة، ومنها بؤرة حومش ما يفتح الباب أمام عودة المستوطنين إليها.

وأخليت مستوطنة “حومش” الواقعة في منتصف الطريق بين محافظتي نابلس وجنين شمال الضفة الغربية المحتلة، ضمن خطة الانسحاب أحادي الجانب من مستوطنات قطاع غزة وأربع مستوطنات شمال الضفة الغربية عام 2005.

وأقيمت مستوطنة “حومش” عام 1982 على مئات الدونمات في منطقة جبل القبيبات بأراضي بلدتي برقة شمال نابلس وسيلة الظهر جنوب جنين.

ورغم مرور 18 عاما على إخلائها، لم يتمكن أصحاب الأراضي من العودة إليها أو الاستفادة منها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات