الجمعة 26/أبريل/2024

اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في السودان

اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في السودان

الخرطوم – وكالات

اندلعت اشتباكات مسلحة وسط العاصمة السودانية الخرطوم وجنوبها، بين قوات الجيش والدعم السريع، كما اندلعت اشتباكات مماثلة بمدينة مروي شمال البلاد.

ونقلت الجزيرة عن مراسلها تأكيده سماع إطلاق نار بالقرب من القيادة العامة للقوات المسلحة ومقر إقامة عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش، وسط حالة هلع وهروب جماعي لمواطنين من وسط المدينة وجنوبها.

وأغلق الجيش الطرق المؤدية للقصر الرئاسي وسط الخرطوم بالمدرعات الثقيلة، كما نشر مدافع ومركبات مدرعة في مدينة أم درمان.

وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان لها: إن قوة كبيرة من القوات المسلحة دخلت صباح اليوم إلى مقرها في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وضربت حصارًا على القوات هناك قبل أن تهاجمهم بأنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وقالت: إنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في السيد مالك عقار والأستاذ مني اركو مناوي والدكتور جبريل ابراهيم وأطلعتهم على الأمر.

في المقابل نقلت الجزيرة عن مصدر من الجيش السوداني قوله: نتعامل مع محاولة للسيطرة على القيادة العامة من قوات الدعم السريع.

وقال شهود لرويترز إن أصوات إطلاق نار كثيف سُمعت في محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومقر وزارة الدفاع بوسط الخرطوم. كما سمعت أصوات إطلاق نار في مدينة بحري بالخرطوم في محيط منشآت لقوات الدعم السريع.

وبث ناشطون عبر فيسبوك مقطع فيديو بث مباشر توثق الاشتباكات المندلعة في الخرطوم وتصاعد أعمدة الدخان جراء الاشتباكات.

والخميس، حذر الجيش السوداني قوات الدعم السريع في البلاد، من أن تعبئة القوات داخل الخرطوم ومدن سودانية أخرى دون تنسيق مع الجيش قد يؤدي إلى صراع مسلح بين الجهتين.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، نبيل عبدالله، في بيان مصور: “تمر البلاد بمنعطف خطير والخطر يتزايد مع حشد قوات الدعم السريع بالعاصمة وبعض المدن” بدون التنسيق مع القوات المسلحة السودانية أو موافقتها.

وقال عبد الله إن تصرفات قوات الدعم السريع السودانية زادت التوتر مع الجيش السوداني وأن القوات “انتهكت القانون بشكل واضح” ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الانقسام.

من جهتها، أصدرت قوات الدعم السريع بيانا، الأربعاء، قالت فيه: إنها “قوة وطنية منوطة بالقيام بمهام وواجبات وطنية يضمنها لها القانون”.

وأضافت القوات في بيانها: ” تؤكد قوات الدعم السريع انتشارها وتنقلها في جميع أنحاء البلاد، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومكافحة ظواهر الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية ومكافحة التهريب والمخدرات والجرائم، ومواجهة عصابات السطو المسلح أينما وجدت”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....