الخميس 30/مايو/2024

441 وفاة نتيجة غرق قوارب مهاجرين في 2023

441 وفاة نتيجة غرق قوارب مهاجرين في 2023

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام
وثقت منظمة الهجرة الدولية، وفاة 441 مهاجرا، خلال ثلاثة أشهر من 2023؛ جراء غرق قوارب خلال محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط.

ووصفت المنظمة (تتبع الأمم المتحدة) في تقرير لها، الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بأنها “الأكثر دموية” خلال السنوات الست الماضية، بالنسبة للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط في قوارب المهربين.

وبينت أن حالات الوفاة سجلت على طول الطريق البحري الخطير بين شمال إفريقيا والشواطئ الجنوبية لأوروبا، وهي الرقم الأكبر منذ 6 سنوات.

وارتفعت معدلات الوفيات بين المهاجرين في المتوسط؛ نتيجة “تأخر الدول في بدء عمليات الإنقاذ إضافة إلى الغياب التام للاستجابة في بعض حالات طلب المساعدة”، وفق التقرير الذي نقلته وكالة “أسوشيتيد برس”.

ووفق المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو، فقد سجل أكثر من 20 ألف وفاة على هذا الطريق منذ 2014، مشيرا إلى أن تأخير عمليات الإنقاذ وما يرافقها من مشكلات “تحصد أرواح البشر”.

ورغم ارتفاع حصيلة الوفيات، أشارت المنظمة أن العدد الحقيقي للوفيات بين المهاجرين الذين انطلقوا على قوارب مطاطية غير صالحة للإبحار أو قوارب صيد متهالكة يبقى “غير معروف”، لأن جثث الأشخاص الذين يموتون في البحر “غالبا تكون في عداد المفقودين”.

وذكرت أن الأرقام التي تصدرها بشأن عدد الوفيات تكون عادة من روايات الناجين، الذين يبلغون عن وفاة بعض ممن كانوا معهم خلال رحلة الهجرة، أو في حالة وجود جثث يمكن رصدها.

وعلى صعيد آخر، انتقد التقرير السياسات الرامية إلى تعقيد عمل قوارب الإنقاذ العاملة وسط البحر المتوسط من قبل المنظمات الإنسانية، دون تسمية الدول التي تفرض مثل هذه السياسات.

وأشار إلى حادثة وقعت في 25 مارس/ آذار الماضي، حين أطلق أفراد من خفر السواحل الليبي طلقات في الهواء بينما كانت سفينة الإنقاذ الإنسانية “أوشن فايكنغ” تحاول الاستجابة لاستغاثة قارب مطاطي ينقل مهاجرين غير نظاميين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات