السبت 27/أبريل/2024

تقرير عبري: فبراير كان عاصفًا بالاقتصاد الإسرائيلي

تقرير عبري: فبراير كان عاصفًا بالاقتصاد الإسرائيلي

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

كشف موقع “كالكاليست” الاقتصادي العبري أن شهر فبراير كان عاصفًا بسوق المال الإسرائيلي، حيث انخفض قيمة الشاقل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي بمقدار 7%؜.

وبحسب موقع كالكيست، فإن البورصة المحلية الإسرائيلية انخفضت هي الأخرى وسط تزايد التقارير عن سحب شركات الهايتك ورجال الأعمال لأموالهم من البنوك وشركات الاستثمار الإسرائيلية وتحويلها لبنوك خارجية.

وأضاف الموقع العبري، اليوم الأحد 5 مارس 2023، أن شهر فبراير شهد سحب حوالي 8.5 مليار شاقل من صناديق الإئتمان والاستثمار بالاحتلال وتحويلها لصناديق خارج “إسرائيل”.

ووفق الموقع العبري المختص بالشأن الاقتصادي فإن هذا المبلغ يشكل حوالي 3.5%؜ من مجمل الأموال داخل صناديق الاستثمار والإئتمان الإسرائيلية.

وذكر “كالكاليست” العبري أن ما يحدث في صناديق الإئتمان مقلقاً للغاية، حيث تأثرت الصناديق خلال الأعوام الماضية من التغييرات العالمية، ولكن خلال الأسابيع الماضية بدأت تتأثر بسبب التطورات المحلية داخل الاحتلال، على إثر الاحتجاجات الكبيرة على خلفية التعديلات القضائية التي تخطط لها حكومة الاحتلال.

ووصل الشاقل الإسرائيلي معدلات لم يصل منذ أكثر منذ 3 سنوات حيث يقترب من حاجز 3.70 لكل 1 دولار أمريكي، نتيجة لما يعرف بقانون “الإصلاحات” القضائية التي يسعى الائتلاف الحكومي بقيادة بنيامين نتنياهو لتمريره.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات