الثلاثاء 30/أبريل/2024

فضيحة.. فريق الإنقاذ الإسرائيلي يسرق مخطوطات تاريخية بتركيا

فضيحة.. فريق الإنقاذ الإسرائيلي يسرق مخطوطات تاريخية بتركيا

قال موقع “Haber7” التركي: إن فريق البحث والإنقاذ الإسرائيلي الذي أُرسل إلى تركيا أثناء الزلزال أخذ في طريق عودته مخطوطات “إستر” (كتاب ديني) من مدينة أنطاكيا سرًّا قبل اكتشاف الأمر وإعادتها مرة أخرى إلى إسطنبول.

وأكدت وزارة الثقافة والسياحة التركية -أمس- أن إدارة مكافحة التهريب باشرت التحقيق بحيثيات القضية في نطاق القانون رقم 2863 وأنه سيتم التعامل معها بالتنسيق مع وزارة الخارجية التركية واتخاذ القرارات اللازمة.

وشددت وزارة الثقافة التركية في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي عبر تويتر حرصها على حفظ المخطوطات التراثية لجميع الثقافات والأديان.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية قد نشرت قبل أسبوع خبراً يؤكد نقل فرق البحث والإنقاذ الإسرائيلية التي جاءت إلى تركيا بعد الزلازل لفائف “إستر” التاريخية التي انتُشلت من أنقاض كنيس في أنطاكيا إلى “إسرائيل”.

ونشرت الصحيفة صورا لرجل قالت إنه الرائد حاييم أوتمازجين وهو متطوع في منظمة البحث والإنقاذ الإسرائيلية “زاكا” ظهر فيها وبيده لفائف من المخطوطات.

من جانبها قالت الجالية اليهودية التركية في بيان على حسابها الرسمي على “تويتر”: “تم استلام لفيفة (كتاب) إستر ذات الصلة من “إسرائيل” وهي محفوظة في الحاخامية الرئيسة لدينا وستعود إلى مكانها بعد تجديد كنيس أنطاكيا”.

وتضرر كنيس أنطاكيا التاريخي في الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش كما لقي رئيس الجالية اليهودية في أنطاكيا شاول سينوديوغلو وزوجته تونا سينوديوغلو مصرعهما في الزلزال.

وضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا فجر السادس من الشهر الجاري بلغت قوته 7.7 درجات أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات