الأربعاء 01/مايو/2024

العمل بغزة تكشف عن جهودها لتقليل البطالة العامين الماضيين

العمل بغزة تكشف عن جهودها لتقليل البطالة العامين الماضيين

كشف وكيل وزارة العمل في غزة إيهاب الغصين الاثنين عن إنجازات وزارته خلال العامين الماضيين ودورها في الحد من نسبة البطالة.

وقال الغصين خلال “لقاء مع مسؤول” الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي: إن وزارته تبذل جميع الجهود من أجل تحقيق أهدافها الإستراتيجية وعلى رأسها الحد من نسب البطالة المرتفعة والاتجاه نحو تحقيق التشغيل الذاتي والمستدام وفتح أسواق عمل جديدة لفئة الشباب والخريجين المتعطلين عن العمل وتوفير فرص العمل سواء بأجر أو العمل الذاتي.

وأوضح أن وزارة العمل تلعب دوراً بارزاً في دفع عجلة الاقتصاد الوطني الأمر الذي يؤدي إلى تأثير مباشر على القطاعات الاقتصادية كافة ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بالشراكة الكاملة مع القطاع الخاص وجميع المشغلين العاملين في هذا القطاع الحيوي والمهم.

وأضاف الغصين: “خلال العامين الماضيين اتجهنا أكثر نحو التدريب المهني لفتح آفاق جديدة للراغبين بالعمل في الحرف والمهن كما وتهتم الوزارة بالفكر والعمل التعاوني المبني على أساس الشراكة من أجل تحقيق الدخل المناسب والاستفادة المثلى لأصحاب الجمعيات التعاونية والمجتمع عامةً”.

وتابع: “نقف اليوم لنجني ثمار إنجازات وزارة العمل ممثلة بجميع إداراتها ووحداتها ودوائرها خلال العامين الماضيين (نوفمبر 2020 &ndash نوفمبر 2022) نحصد جميل ما قدمنا من خدمات لمجتمعنا راضين بما أنجزنا متجاوزين جميع العقبات والتحديات”.

وأكد التغلب على محاولات الاحتلال الفاشلة في الحد من الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال استهدافه لمبنى الوزارة وتدميره خلال العدوان الإسرائيلي على غزة مايو 2021.

وعن أبرز الإنجازات التي حققتها وزارة العمل بيّن الغصين أهم الأرقام التي حققتها الوزارة عبر مشاريع حكومية تمثلت في 27.3 مليون دولار (مساهمات وزارة العمل في التأمين الصحي للعمال) و6.6 مليون دولار برامج تشغيل مؤقت و303 ألف دولار تعزيز العمل عن بعد و82 ألف دولار بناء طابق في وزارة العمل.

وعلى الصعيد الخارجي حققت الوزارة إنجازات عديدة أبرزها الحصول على 12 مليون دولار تمويلًا لبرامج تشغيل مؤقت و8.5 مليون دولار مساعدات للعمال في موجة كورونا وتعويضات أضرار و695 ألف دولار مشاريع تنمية وتمكين (حقائب مهنية &ndash تدريب &ndash افتكاك شهادات &ndash مشاريع صغيرة &ndash عمل عن بعد) و510 ألف دولار تطوير موارد الوزارة (إعادة بناء مقر الوزارة &ndash توفير أجهزة &ndash تطوير إمكانات وأقسام مهنية).

واستطرد الغصين: “كان شعارنا قبل عامين خدمة المواطن بأقل وقت وجهد وتكلفة ولا يزال هذا الشعار راسخا في أذهان جميع موظفي الوزارة. أبدعنا في مجالات التدريب المهني والتفتيش والجمعيات التعاونية ونشر ثقافة العمل عن بعد ونصرة العمال في تحصيل حقوقهم وفي إدارة جميع الملفات التي أُوكلت إلينا”.

وشدد على أهمية تضافر الجهود العاملة تحت مظلة وزارة العمل قائلاً: “لا بد أن نرفع القبعة عالياً لكل من ساهم في جميع قطاعات الوزارة ولكل الداعمين والشركاء ونؤكد أن أمامنا فرصة كبيرة للمزيد من الإنجازات”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات