الأربعاء 08/مايو/2024

الهيئة 302: نرحب بإطلاق الأونروا مناشدة خاصة بفلسطينيي لبنان

الهيئة 302: نرحب بإطلاق الأونروا مناشدة خاصة بفلسطينيي لبنان

رحبت “الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين” الفلسطينيين بإطلاق المفوض العام لـ”الأونروا” فيليب لازاريني اليوم الجمعة (21-10) مناشدة عاجلة خاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان؛ للحصول على 13 مليون دولار لتقديم المساعدة لهم.

وجاءت مناشدة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى تحت عنوان “الوصول إلى الحضيض – لاجئو فلسطين في لبنان يخاطرون بحياتهم بحثًا عن الكرامة”.

وأشارت المناشدة إلى أن معدلات الفقر في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وصلت إلى 93 بالمائة وسط ارتفاع كبير في معدلات البطالة لافتة إلى أن “لاجئي فلسطين الذين يعيشون في مخيمات مكتظة ويعانون بسبب سياسات التمييز هم من أفقر الناس في البلاد عبر العقود وأصبحوا الآن يتشبثون بآخر ما تبقى”.

ولفتت إلى ارتفاع متوسط تكلفة السلة الغذائية ستة أضعاف في العام الماضي مسجلة أحد أعلى الارتفاعات التي سجلها العالم هذا العام كما أن تكلفة المياه والوقود والكهرباء والغاز والنقل والرعاية الصحية ارتفعت من ثلاث إلى خمس مرات.

وأكدت “الهيئة 302” أن “هناك نقصًا متزايدًا في الأدوية وباتت العائلات غير قادرة على دفع ثمنها منذ رفع الدعم الحكومي ولم يعد عدد كبير جدًّا من عائلات لاجئي فلسطين قادرًا على دفع مقابل للرعاية الصحية الثانوية ويفقد اليوم بعض تلك العائلات العلاج المنقذ للحياة فقط لتجنب تراكم الديون”.

وشددت على أنه “قد حان الوقت لاتخاذ خطوات فعلية وأن نتحمل المسؤولية الجماعية ومد يد العون للبنان؛ للمساعدة في سحب الناس من على حافة الهاوية”.

وحثّت الهيئة الدول المانحة على “التجاوب السريع والمساهمة في العمل على إنقاذ من تبقى من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وللعيش بكرامة ولتمكين الأونروا من القيام بمهامها وتقديم المساعدات وخدمات الصحة والتعليم والإغاثة والبنى التحتية للمخيمات”.

وحسب وكالة “الأونروا” يعيش في لبنان 210 آلاف لاجئ فلسطيني منهم 30 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا ظروفًا معيشية مكتظة في 12 مخيما رسميا بالإضافة إلى تجمعات أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات