السبت 27/أبريل/2024

من شيكاغو هنا فلسطين.. المهرجان الثاني بالولايات المتحدة

من شيكاغو هنا فلسطين.. المهرجان الثاني بالولايات المتحدة

في مدينة شيكاغو الأمريكية تعددت الفعاليات المناصرة للقضية الفلسطينية لإبقائها حية في نفوس الجاليات العربية والفلسطينية وبيان عدالة القضية وتعريف الشعب الأمريكي والجاليات الأجنبية بقدسيتها وعدالتها.

وأقامت جمعية “أمريكيون مسلمون من أجل فلسطين” مهرجانا حمل اسم “مهرجان فلسطين” الذي تخلله العديد من الفعاليات التعليمية والغنائية والثقافية.

كما تم استعراض التراث الفلسطيني المسروق من الاحتلال وإلقاء الضوء على العديد من القضايا الجوهرية لتعريف الشباب العربي بها.

وهدف المهرجان إلى ;زرع الهوية الفلسطينية في قلوب الشباب وتثبيت حق العودة والحفاظ على التراث.

نداء سواحري أكدت في حوار خاص مع “المركز الفلسطيني للإعلام” أن أهمية إقامة المهرجانات تكمن في نشر الوعي في سياق التعتيم وتغريب الشباب عن قضيتهم الأساسية.

وأشارت سواحري إلى أن معظم التراث الفلسطيني من أكلات وثياب وغيرها أصبح منسوبا للاحتلال ومن واجبنا تعريف الأجيال أن ما يتحدث عنه الاحتلال يحمل أصولا فلسطينية.

وقدّمت ;المقلوبة والمسخن إضافة إلى المفتول من حاضري المهرجان وتربعت على موائد الأكلات التراثية إلى جانب الأكلات الشعبية البسيطة كالحمص والفلافل التي تؤكد أنها موروث فلسطيني أصيل.

وشمل المهرجان -حسب ساحوري- العديد من المخيمات التعليمية والتثقيفية للحديث عن قضايا الأسرى في سجون الاحتلال وأخرى عن مخاطر اقتحامات قطعان المستوطنين للمسجد الأقصى والاعتداءات المتكررة على مدن الضفة إضافة إلى خيم تعليم التطريز الفلسطيني وغيرها.

وحضرت الأغنية الفلسطينية بقوة من خلال مشاركة العديد من المغنين منهم نجيم سهيل وكفاح زريقي أصحاب الصوت الحر إلى جانب مشاركة ثلاث فرق من الدبكة.

وتخلل المهرجان العديد من المسابقات وتوزيع الهدايا البسيطة التي احتوت على عبارات تؤكد التمسك بحق العودة والمزينة بالعلم الفلسطيني والكوفية. ;

الحضور لم يكن متوقعا حيث أضافت ساحوري: “المهرجان الماضي كان يتوقع أن يكون الحضور 500 شخص لتصل الأعداد إلى 3 آلاف وهذا العام ارتفع العدد من 7 إلى 8 آلاف من الجالية العربية والأجنبية إضافة إلى الجالية الفلسطينية”.

وعلقت الناشطة سناء عابد عبر “فيسبوك”: “يوم فلسطيني بامتياز” ودعت الكبار إلى تعريف أطفالهم بالقضية الفلسطينية قائلة: “احكوا لأولادكم عن فلسطين عن جمالها وبهاٸها عن شجرها وثمرها عن أرضها وسمائها عن تراثها عن أهازيجها وخراريفها وقصصها وأغانيها ودبكاتها۔۔ فأضعف الٕايمان في دوام ذكرها”.

كما علق الناشط موفق جبارة عن خيمة التضامن مع الأسرى والتي أقيمت في المهرجان بقوله: “لن ننسى أسرانا أبداً ولن ننسى فلسطين”.

وبين جبارة إعجابه بالخيمة التي تحدثت عن الحركة الأسيرة وكشفت إجرام الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...