السبت 27/أبريل/2024

عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال ومستوطنيه في الضفة

عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال ومستوطنيه في الضفة

اندلعت مواجهات متفرقة ظهر اليوم الجمعة (30-9) في عدد من المناطق بالضفة الغربية المحتلة إثر قمع قوات الاحتلال مسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان وعقب تشييع شهيدي بيت لحم والقدس.

ففي نابلس اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس بعد أداء صلاة الجمعة على مشارف الجبل وخروج مسيرة رافضة للبؤرة الاستيطانية “أفيتار” المقامة على الجبل.

واندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرق نابلس أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والرصاص المطاطي ما أدى لإصابة 13 مواطنًا -منهم صحفيون وطواقم إسعاف- بحالات اختناق ورضوض.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية بيت إمرين شمال نابلس ما أدى لاندلاع مواجهات وصفت بالعنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.

اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال ومستوطنيه وبين شبان فلسطينيين عصر اليوم الجمعة إثر اقتحام المستوطنين لبلدة حوارة جنوبي نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت مصادر محلية أن مجموعة من المستوطنين اقتحمت حوارة واعتدت على الفلسطينيين وممتلكاتهم مرتكبة أعمال عنف وأعمالاً استفزازية في المنطقة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة وعلى مدخل بلدة بيتا (جنوبًا) وهو ما أدى إلى اندلاع المواجهات التي لم يبلغ عن إصابات إثرها – حتى اللحظة.

وفي قلقيلية انطلقت مسيرة مناهضة للاستيطان بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب وسط بلدة كفر قدوم شرقي قلقيلية وتوجهت نحو مدخلها المغلق حيث أشعل الشبان الإطارات المطاطية ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المواطنين ما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام.

وأصيب 5 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط اليوم الجمعة إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة “كفر قدوم” الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرقي قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن عشرات الفلسطينيين من سكان “كفر قدوم” إضافة إلى المتضامنين الأجانب جابوا شوارع القرية في مسيرة حاشدة تنديدًا بالجريمة التي ارتكبها الاحتلال في مخيم جنين مرددين هتافات داعمة للمقاومة في وجه المحتل.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاه المشاركين في المسيرة ما أدى لإصابة 5 منهم.

وأردفت أن اثنين آخرين أصيبا إثر وقوعهما خلال ملاحقة الجنود لهما مؤكدةً أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني عالجت جميع المصابين ميدانيًّا.

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات شديدة في بلدة تقوع عقب تشييع الشهيد الطفل ريان سليمان في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وحطّم شبان ملثمون كاميرات مراقبة للاحتلال في البلدة وأشعلوا الإطارات المطاطية على طريق 60 الاستيطاني.

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق اليوم الجمعة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاههم خلال مواجهات اندلعت في مخيم عايدة شمالي بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان إن المواجهات تركزت في “منطقة المفتاح” على المدخل الشرقي للمخيم حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق.

وتشهد مناطق متفرقة في الضفة الغربية فعاليات أسبوعية مناهضة للاستيطان يتخللها مواجهات مع قوات الاحتلال التي تطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...