الأحد 19/مايو/2024

إعصار إيان يتسبب في إجلاء 50 ألف شخص في كوبا

إعصار إيان يتسبب في إجلاء 50 ألف شخص في كوبا

قامت السلطات الكوبية بإجلاء 50 ألف شخص نتيجة لاجتياح إعصار “إيان” الهائل المناطق الغربية للبلاد الليلة الماضية؛ حيث صحبته أمطار غزيرة ورياح قوية فيما تشير التوقعات وصول الإعصار للساحل الغربى لولاية “فلوريدا” كإعصار من الفئة الرابعة وقد صرّح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الساحل الغربي للجزيرة ربما يشهد عواصف تصل إلى 4.3 أمتار.

وقبل فجر اليوم الثلاثاء (27-9) اتجه إعصار “إيان” إلى الشمال الغربي بسرعة 13 ميلاً في الساعة على بعد حوالي 85 ميلاً شرق الطرف الغربي لكوبا مع زيادة سرعة الرياح الشديدة إلى 110 أميال في الساعة.

من جهته صرّح المتخصص في مركز الأعاصير ;دانييل براون لوكالة أنباء “أسوشيتيد برس” الأمريكية بأن كوبا تنتظر رياحًا شديدة بقوة الأعاصير وكذلك عواصف تهدد الحياة وهطول أمطار غزيرة.

وفي مقاطعة “بينار ديل ريو” الكوبية أقام المسؤولون أكثر من 50 ملجأً مع تفعيل إجراءات الطوارئ قبل ساعات من وصول الإعصار إلى اليابسة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وبعد اجتياز كوبا يُتوقع أن يزداد “إيان” قوة فوق مياه خليج المكسيك الدافئة قبل أن يصل إلى فلوريدا في وقت مبكر غد الأربعاء كعاصفة من الفئة 4 مع رياح قصوى تبلغ 140 ميلاً في الساعة (225 كم/ساعة). ;

بدورها قالت بوني وايز مديرة مقاطعة “هيلزبره” إنه يتم إجلاء قرابة 300 ألف شخص من المناطق المنخفضة في المقاطعة بينما بدأت بعض من عمليات الإجلاء بعد ظهر أمس الاثنين في أكثر المناطق عرضة للخطر مع فتح المدارس والمواقع الأخرى كملاجئ.

ومن جانبه أقر الرئيس جو بايدن حالة الطوارئ في فلوريدا وسمح لوزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ أو FEMA بتنسيق جهود الإغاثة في حالات الكوارث وتقديم المساعدة لحماية الأرواح والممتلكات وأجل الرئيس رحلة كانت مقررة له إلى فلوريدا بسبب العاصفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...