السبت 27/أبريل/2024

الاحتلال يعتدي على 3 صحفيين في مسافر يطا وإصابات بالاختناق

الاحتلال يعتدي على 3 صحفيين في مسافر يطا وإصابات بالاختناق

أصيب فلسطينيون بحالات اختناق منهم ثلاثة صحفيين اليوم السبت إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة رافضة لعمليات الاستيطان الهادفة لترحيل الفلسطينيين من أراضيهم في قرية التوانة ببلدة يطا جنوبي الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اعتدت على المصورين الصحفيين مشهور الوحواح ووسام الهشلمون وأصابت الصحفي فادي خلاف مشيرةً إلى أنهم عولجوا ميدانيًّا.

وأضافت المصادر أن الاحتلال عزّز من انتشاره في مختلف القرى والخِرَب بـ”مسافر يطا” ومنع الفلسطينيين من الوصول إلى قرية التوانة.

وأوضح شهود عيان أن جنود الاحتلال استولوا على مفاتيح مركبات الفلسطينيين إلى جانب المتضامنين الأجانب ومنعوهم من الوصول للقرية وشرعوا في إطلاق قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوبهم.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال صعدت من ممارساتها القمعية في “مسافر يطا” والتي تتمثل بعمليات الهدم ووقف البناء ومنع الفلسطينيين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم.

يذكر أن سلطات الاحتلال أصدرت في عام 1999 أوامر إخلاء نحو 700 فلسطيني من سكان “مسافر يطا” بدعوى “السكن في منطقة إطلاق نار بصورة غير قانونية” حسب زعمها.

ومنذ ذلك الحين؛ تتعرض التجمعات السكانية في “مسافر يطّا” لعدة موجات من عمليات وأوامر الهدم بما فيها القرى الواقعة خارج منطقة إطلاق النار.

وتشير بيانات حركة “السلام الآن” الحقوقية الإسرائيلية إلى وجود نحو 700 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من حكومة الاحتلال) بالضفة الغربية بما فيها شرقي القدس المحتلة.

ويعدّ القانون الدولي الضفة الغربية وشرقي القدس أراضيَ محتلة وجميع أنشطة بناء المستوطنات فيها غير قانونية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...