السبت 27/أبريل/2024

دعوات لحراك عاجل انتصارا للأسير ناصر أبو حميد وبقية المعتقلين

دعوات لحراك عاجل انتصارا للأسير ناصر أبو حميد وبقية المعتقلين

دعا أسرى محررون لحراك عاجل انتصارا للأسير المريض المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد بعد إعلان نادي الأسير الفلسطيني أنه “يحتَضر” إثر تراجع وضعه الصحي كثيرًا.

وقال الأسير المحرر والناشط في شؤون الأسرى ثامر سباعنة: إنه وللأسف لا نزال نسمع ونعيش حالات الإهمال الطبي في سجون الاحتلال وما يتعرض له أسرانا ومع ذلك نقف عاجزين لا نقدم لهم ما يستحقونه.

ودعا سباعنة لحراك حقيقي بداية رسمي من قيادة السلطة لإنقاذ الأسير أبو حميد إلى جانب حراك فصائلي وشعبي لتحريك وإقفال ملف الإهمال الطبي بحق أسرانا.

وأكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير المحرر خضر عدنان أن الأخبار القاسية عن الأخ المناضل ناصر أبو حميد تستوجب غضبة كل الأحرار وأنه من المؤلم التقصير بحق أسرانا وانتظار استشهادهم في سجون الاحتلال.

ودعا عدنان جماهير شعبنا للخروج بمسيرات غضب للأخ المناضل ناصر أبو حميد وهذه الأسرة الكريمة بشهيدها وأسراها ووالدتهم الكريمة.

وقال الأسير المحرر فخري البرغوثي: إن من لا يستطيع تحرير أسير واحد على حافة الموت لن يستطيع تحرير فلسطين ووطنه ومقدساته.

وأشار البرغوثي إلى أن الآلاف من أسرانا في سجون الاحتلال يواجهون الخطر والموت يوميا وخاطب شعبنا الفلسطيني: إن من يريد أن يحترم نفسه يحترم أسراه.

وأضاف: إن هناك أسرى في السجون منذ 40 عاما ولا يكفي أن نقول عنهم “أبطال” فقد أصبح هذا المصطلح هو “ضحك على اللحى” في إشارة إلى كونه غير مجدٍ.

وكان نادي الأسير الفلسطيني أعلن أن الأسير المريض والمصاب بالسرطان ناصر أبو حميد “يحتَضر” وحالته الصحية آخذة بالتفاقم وبات وضعه حرجا ومقلقا للغاية.

وقال ناجي أبو حميد شقيق الأسير “ناصر”: إن مستشفى “أساف هروفيه” أعطى النتيجة الأخيرة عن الحالة الصحية لناصر وقدم توصية بإطلاق سراحه عاجلًا في أيامه الأخيرة مؤكداً أن الأطباء توقفوا عن إعطائه أدوية السرطان لأنه تفشى في جميع أنحاء جسده وصولا للعظم. ;

وطالب أبو حميد جميع المؤسسات الحقوقية والدولية بالتحرك الجدّي نصرة لشقيقه والوقوف بجانبه والعمل على إطلاق سراحه عملاً بما قدمه المشفى الذي يتلقى العلاج بداخله.

ويرسف الأسير ناصر أبو حميد في مستشفى “برزلاي” بوضع صحي خطير منذ بداية كانون الآخِر/ يناير الجاري.

ونقل بعدها لمشفى “أساف هروفيه” حيث واجه منذ العام الماضي رحلة طويلة من سياسة الإهمال الطبي “القتل البطيء” ومنها خطأ طبي تعرض له بعد أنّ تبينت إصابته بسرطان في الرئة.

وكان الوضع الصّحي للأسير أبو حميد بدأ بالتدهور بوضوح منذ آب/ أغسطس 2021 حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين أنه مصاب بورم على الرئة وتمّت إزالته وإزالة قرابة 10 سم من محيط الورم.

;وأعيد أبو حميد لسجن “عسقلان” قبل تماثله للشّفاء الأمر الذي وصل به لهذه المرحلة الخطيرة ولاحقا وبعد إقرار الأطباء بضرورة أخذ العلاج الكيماوي تعرض مجددًا لمماطلة متعمدة.

والأسير من مخيم الأمعري في رام الله وهو من خمسة أشقاء حكم عليهم الاحتلال بالسّجن لمدى الحياة وكان الاحتلال اعتقل أربعة منهم عام 2002 وهم: نصر وناصر وشريف ومحمد في حين اعتقل شقيقهم إسلام عام 2018م.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...