الجمعة 31/مايو/2024

دراسة: 6 جنرالات صهاينة مرشحون للفوز بانتخابات الـكنيست المقبلة

دراسة: 6 جنرالات صهاينة مرشحون للفوز بانتخابات الـكنيست المقبلة

توقّع ما يسمى “المعهد الإسرائيلي للديمقراطية”، دخول ما بين 4-6 جنرالات إلى ولاية دورة الكنيست (برلمان الاحتلال) المقبلة بعد الانتخابات العامة، في الأول من تشرين الآخِر/نوفمبر المقبل.

وذكر المعهد في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، أن “الجنرالات الستة هم: بيني غانتس، وغادي آيزنكوت (رئيس أركان جيش الاحتلال)، من قائمة المعسكر الوطني، ويوآف غالانت من حزب الليكود، وأورنا بربيباي وإليعزر شطيرن من حزب ييش عتيد (هناك مستقبل)، ويائير غولان من حزب ميرتس”، وفق ما نقلته قدس برس.

وأشارت التوقعات إلى احتمال أن يقرر شطيرن عدم الترشح في الانتخابات المقبلة، وتُظهر استطلاعات أن حزب “ميرتس” اليساري قد لا يتجاوز نسبة الحسم.

وأكد المعهد أن “العلاقة بين الجيش والدولة تتأثر جدا بدخول جنرالات سابقين إلى الحلبة السياسية الإسرائيلية، وأن إعلان آيزنكوت، أمس الأحد، عن دخوله إلى المعترك السياسي يشكل استمرارًا لنمط قديم يقرر فيه رؤساء أركان للجيش الدخول إلى المؤسسة السياسية”.

وأوضح المعهد أن “11 من 14 رئيس أركان للجيش الذين انضموا إلى المؤسسة السياسية، انضموا إلى أحزاب اليسار أو الوسط الصهيونية، وأن الثلاثة الآخرين الذين انضموا إلى أحزاب يمينية هم رفائيل إيتان وشاؤول موفاز وموشيه يعالون”.

وقال: إن “معظم الجنرالات، الذين لم يتولوا منصب رئيس أركان الجيش، انضموا إلى أحزاب الوسط- يسار الصهيونية، في حين 7 جنرالات انضموا إلى أحزاب اليمين وهم: أريئيل شارون، ورحبعام زئيفي، وعيزر فايتسمان، وإيتسيك مردخاي، وإيفي إيتام، ويوسي بيلد ويوآف غالانت”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان، وأصيب آخر بجروح، في غارة شنها الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس، على بلدة حولا جنوبي...