الإثنين 13/مايو/2024

وزارة الصحة: بدء العد التنازلي لوقف خدماتنا

وزارة الصحة: بدء العد التنازلي لوقف خدماتنا

أعلنت وزارة الصحة في غزة بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة القادمة، مؤكدة أن الساعات القادمة حاسمة وصعبة، على إثر توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، والنقص الحادّ في الوقود والمستلزمات الطبية. 

وأشارت الوزارة إلى أنّ انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديدا خطيرا على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات؛ خاصة أقسام الطوارئ، والعناية المركزة، والعمليات، وأقسام الغسيل الكلوي، والمختبرات، وحضانات الأطفال، والمغاسل، وأنظمة الأكسجين والغازات الطبية.

وبينت أن انقطاع التيار الكهربائي سيؤدي إلى توقف محطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وإمداد المنازل بالمياه، الأمر الذي قد يسبب كارثة صحية وإنسانية قاسية.

ولليوم الثاني تواليا، يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة باستهداف المناطق والأحياء السكنية المكتظة؛ حيث بلغ عدد الشهداء حتى الآن 13 شهيدا، منهم طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام، وسيدة تبلغ من العمر 23 عاما، ومسنة (77 عاما)، وإصابة 114 مواطنا بجراح مختلفة.

وقالت وزارة الصحة إنها ومنذ اللحظة الأولى لبدء العدوان الإسرائيلي الغاشم، أعلنت رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات كافة وخاصة أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة ومحطات الإسعاف.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يركز عدوانه في استهداف المناطق السكنية؛ مما رفع عدد الضحايا من الأطفال والنساء والمدنيين والإصابات الحرجة، وأن الطواقم الطبية في المستشفيات تعمل وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 سنة .

وأكدت أنّ الواقع الدوائي في وزارة الصحة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات؛ حيث وصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40%، و32 % من المستهلكات الطبية، و60 % من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

وأوضحت أنَّ استمرار إغلاق حاجز بيت حانون أمام حركة المرضى المحولين للعلاج بالخارج، وعدم إدخال حالات إنقاذ الحياة، يفاقم من وضعهم الصحي الصعب خاصة مرضى الأورام والقلب والذين يواجهون مصيرا مجهولا.

ونبهت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يمنع إدخال 24 جهاز أشعة تشخيصية، إضافة إلى منع إدخال قطع الغيار اللازمة لصيانة أجهزة أخرى متعطلة، وهي مهمة في تقديم التدخلات الطارئة للجرحى في أقسام الطوارئ والعمليات والعنايات المكثفة.

وأكدت أنها، ومن خلال لجنة الطوارئ المركزية واللجان الفرعية في المناطق، في حالة انعقاد مستمرة لمتابعة تطورات العمل في المستشفيات والمرافق الصحية لتعزيز الرعاية الطبية للجرحى وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة.

ونظرا لتطورات الأوضاع الميدانية، أعلنت وزارة الصحة عن وقف العمل في العيادات الخارجية في جميع المستشفيات، ووقف العمليات الجراحية المجدولة لإعطاء الفرصة الكاملة لإجراء العمليات الطارئة لضحايا العدوان المستمر.

ودعت المؤسسات الدولية والإنسانية والإغاثية كافة بالوقوف عند مسئولياتها للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لمغادرة الحالات المرضية عبر حاجز بيت حانون، والعمل الفوري على إمداد المنظومة الصحية باحتياجاتها الصحية العاجلة وإمداد الوقود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....