الإثنين 13/مايو/2024

بينيت يقرر اعتزال الحياة السياسية

بينيت يقرر اعتزال الحياة السياسية

أعلن رئيس وزراء حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، مساء الأربعاء، اعتزاله الحياة السياسية وعدم الترشح للانتخابات المقبلة.

وذكرت القناة العبرية السابعة أن بينيت سيبقى في منصبه نائبًا لرئيس الوزراء المقبل يائير لابيد، الذي سيتولى الحكومة مؤقتًا لحين إجراء الانتخابات المقبلة، بعد التصويت على حل الكنيست الليلة.

ووصفت بعض وسائل الإعلام العبرية إعلان بينيت بـ “الزلزال السياسي”.

وُلد نفتالي بنت في حيفا، في 25 مارس 1972؛ لصهيونيين هاجرا من أميركا ليستوطنا في فلسطين المحتلة.

ووصل بينيت إلى الكنيست لأول مرّة على رأس قائمة “البيت اليهودي” التحالفية الجديدة، في انتخابات العام 2013، بعد أن حصدت القائمة 12 مقعدا، بزيادة لقوة الأحزاب الناشطة بين المستوطنين، بخمسة مقاعد عن الانتخابات التي سبقت، إذ استطاعت القائمة استقطاب الجمهور الأكبر من مستوطني الضفة، وأيضا من الجمهور الديني من التيار الديني الصهيوني، إضافة إلى جمهور علماني من اليمين المتطرف.

تولى بينيت في حكومة بنيامين نتنياهو حقيبة الاقتصاد الموسعة، التي تضم عدة وزارات سابقة، من عمل وصناعة وتجارة، وتخطيط اقتصادي، وكان شخصية قوية في الحكومة، وقاد الخط اليميني الأكثر تشددا.

نشأ بينيت في بيت من التيار الديني الصهيوني، وأدى الخدمة العسكرية الإلزامية في العام 1990 لثلاث سنوات، وبقي بعد ذلك في الجيش النظامي لثلاث سنوات أخرى، وتخرج في الجيش برتبة رائد.

اتجه بينيت بعد ذلك إلى القطاع الاقتصادي، وشغل منصب المدير العام لمجلس مستوطنات الضفة، فحصل على دعم المستوطنين، ولاحقا أقام مع أييليت شكيد حركة “يسرائيل شيلي”، وهي من الحركات اليمينية المتطرفة، التي تنشط بين الجيش الشاب، خاصة في الجامعات، وتحثه على اللجوء للمواقف اليمينية المتشددة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....