الأحد 28/أبريل/2024

حماس ترفض تصريحاتٍ للبطريرك الماروني بشارة الرَّاعي

حماس ترفض تصريحاتٍ للبطريرك الماروني بشارة الرَّاعي

رفضت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” “التصريحات الصَّادرة عن البطريرك الماروني بشارة الرَّاعي؛ التي طالب فيها بترحيل اللاّجئين الفلسطينيين من بلاده، وإعادة توطينهم في بلدان أخرى”.

وقال جهاد طه، المتحدث باسم حركة حماس، في بيان صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام“: إن  “هذه التصريحات لا تعكس عمق العلاقة القويَّة، التي تجمع بين القوى السياسية الوطنية والشعبية اللبنانية والفلسطينية”.

وأضاف أن “اللاجئين الفلسطينيين متمسكون بحق عودتهم، ويرفضون ترحليهم والوطن البديل”.

وأكد أن “اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، هم ضيوف في هذا البلد، يطالبون بحقّهم الطبيعي في العيش بحريَّة وكرامة، وفق ما أقرّته المواثيق الدولية، ويرفضون كلّ مشاريع الترحيل والتوطين، ويتطلّعون دوماً إلى العودة إلى مدنهم وقراهم، التي هجّروا منها بفعل الاحتلال الصهيوني”.

وأشاد بالمواقف اللبنانية، الرّسمية والشعبية، الرَّافضة لكلّ المشاريع والمؤامرات الصهيونية التي تستهدف الساحتين اللبنانية والفلسطينية.

ودعا البطريرك الماروني في لبنان، بشارة الراعي، السبت الماضي، المجتمع الدولي إلى “إيجاد حل نهائي لوجودِ اللاجئين الفلسطينيّين والنازحين السوريين على أرض لبنان”.

وتابع الراعي في تصريحات إعلامية: “لم يعد المطلوب إدارة وجود اللاجئين الفِلسطينيّين في لبنان، بل السعي الجدّي إلى حلِ هذه المسألة، بعد أن تَنصلَ الجميعُ من قرار حق العودة”، على حد تعبيره.

وطالب السلطات اللبنانية بـ”التفاوض مع السلطةِ الفِلسطينية والجامعةِ العربيّةِ والأممِ المتّحدةِ والدولِ الكبرى، حول مشروعِ إعادةِ انتشارِ اللاجئين في دولٍ قادرةٍ على استيعابِـهم ديمغرافيًّا، وتأمين حياة إنسانيّة واجتماعيّةٍ كريمة لهم”، على حد قوله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...