الثلاثاء 07/مايو/2024

إصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

أصيب عشرات المواطنين، في قمع الاحتلال الإسرائيلي، مسيرات خرجت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة تنديدًا بالاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية.

فقد أصيب 24 مواطنًا ومتضامنًا أجنبيًّا، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال فعالية زراعة واستصلاح أراضٍ في المنطقة الشرقية من بلدة بورين جنوب نابلس.

وبحسب الهلال الأحمر، فإن 5 مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، و15 بالاختناق بفعل إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، و3 حالات سقوط عن الجبل.

وأشارت الجمعية إلى أن طواقمها قدمت العلاج لـ 6 متضامنين أجانب خلال قمع تلك الوقفة.

وذكرت أن قوات الاحتلال اعتدت على أحد ضباط الإسعاف أثناء إسعافه أحد المصابين.

كما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، وقرية بيت دجن شرقها.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، أن 4 مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا، مشيرا إلى أن مواطنا آخر أصيب نتيجة سقوطه.

وأضاف جبريل أن 7 مواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب قمع جيش الاحتلال مسيرة بيت دجن السلمية.

وأصيب 11 شابا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت تنديدا بجريمة الاحتلال التي ارتكبها بحق أبناء شعبنا في جنين وأدت لارتقاء 3 شهداء.

وقال مراسلنا إن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق كثيف للرصاص المعدني وقنابل الغاز، ما أدى لإصابة 11 منهم، إضافة إلى العشرات بالاختناق بينهم نساء وأطفال عولجوا جميعهم ميدانيا.

وأوضح أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام جيش الاحتلال للبلدة تركزت في محيط مسجد عمر بن الخطاب، تصدى خلالها الشبان للجنود بالحجارة وإرجاع قنابل الغاز باتجاههم، ما أجبرهم على التراجع بعد محاولتهم نصب كمائن لاعتقال الشبان.

وذكر أن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب بمشاركة المئات من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في كل محافظات الوطن، تحديدا في محافظة جنين، والداعية لتصعيد المقاومة الشعبية في كل مكان.

هذا وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للفعالية الوطنية الأسبوعية تحت عنوان “لا لنكبة جديدة بمسافر يطا”.

وقال منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور إن قوات الاحتلال قمعت الفعالية بمنطقة العين البيضا، والجوايا بمسافر يطا، حيث تقوم بشق شارع استيطاني في أراضي المواطنين.

وأوضح أن جيش الاحتلال أطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بحالات اختناق تم معالجتهم ميدانيا.

يذكر أن الفعالية تقام بشكل أسبوعي بمشاركة أهالي مسافر يطا والقرى والتجمعات المهددة بالتهجير، ونشطاء ومتضامنين أجانب، ضد محاولات الاحتلال تهجيرهم لصالح التوسع الاستيطاني، وقراراته المجحفة بحق المواطنين وممتلكاتهم.


كما قال مراسلنا إن قوات الاحتلال قمعت وقفة منددة بالاستيطان الإسرائيلي والانتهاكات في بلدة حوارة قرب نابلس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات