الأحد 05/مايو/2024

عساف: ما حصل في النجاح خطير ومطلوب محاسبة المعتدين

عساف: ما حصل في النجاح خطير ومطلوب محاسبة المعتدين

أكد رئيس تجمع الشخصيات المستقلة في الضفة الغربية خليل عساف أن ما حصل في جامعة النجاح من اعتداءات أمر مؤسف وخطير ومخالف لكل القيم والأعراف.

وقال عساف، في تصريحٍ خاصٍّ لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، أن ما يحصل في الضفة الغربية من أحداث والتي آخرها ما حصل في جامعة النجاح هو تعدٍّ على القانون، وانتهاك مؤسف.

وأشار إلى أن ما حصل يمس كل بيت فلسطيني، ويجب احترام سيادة القانون، وعدم التدخل من أمن الجامعة في مثل هذه الأحداث، مشدداً أنه لا بد من التوقف فوراً عن مثل هذه المسلكيات ومحاسبة المخالفين في أسرع وقت.

كما أشار إلى عقد لقاء في نابلس -أمس- ضم تنظيمات وفصائل ومؤسسات مجتمع مدني أكد المشاركون خلاله ضرورة تشكيل لجنة لتدارس الأوضاع التي تحصل في جامعة النجاح لمنع تكرارها.

ونادى عساف بضرورة احترام القانون، مشددا على أن “ما حدث يؤذي القضية الفلسطينية؛ لأن العالم ينظر ويراقب ما يحدث ويتساءل بدوره هل تستحق فلسطين دولة أم لا”.

وقال: “القانون الفلسطيني لم يسمح لرجل الأمن الذي يمثل سيادة فلسطينية بالتلفظ السيئ مقابل المجرم أثناء الجريمة؛ فكيف يسمح لحارس جامعة برمي طالب خارج الجامعة أو يقوم بمثل هذه المشاهد التي يندى لها الجبين”.

وأكد أن ما يحصل في الضفة مخزٍ ومؤذٍ، ولا يؤسس لحالة مجتمعية محترمة، مطالباً بضرورة أخذ الأمور بعقلانية وحكمة خاصة طلبة الجامعات.

وأفاد أن القانون الفلسطيني واضح، وكل ما يحصل من اعتداءات هي خارج القانون، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك من يسائل السلطة التنفيذية لما تقوم به ويلاحق الخارجين عن القانون من رجال الأمن لوقف كل أعمال البلطجة التي تحصل.

وأصيب -أمس- عشرات الطلبة وعدد من الأكاديميين عندما تدخل أمن جامعة النجاح بالاشتراك مع مسلحين بزي مدني لقمع تجمع سلمي للطلبة في جامعة النجاح وامتد القمع إلى خارج الجامعة.

ووفق بيانات صادرة عن جهات حقوقية، فقد استخدم أمن الجامعة القوة المفرطة ضد المعتصمين من الطلبة، كما اشترك في فض الاعتصام مسلحون بزي مدني يعتقد أنهم تابعون لأجهزة أمنية. وطال الاعتداء الدكتور ناصر الدين الشاعر، عضو الهيئة التدريسية بالجامعة، من عناصر الأمن أثناء محاولته التوسط لحل الإشكالية ومنع اعتداء عناصر الأمن على الطلاب.

ووفق إفادة إحدى الطالبات، فإن ما يقرب من 30 عنصراً من أمن الجامعة قد هاجموا الطلاب والطالبات المعتصمين في ساحة الجامعة، ورشوهم بغاز الفلفل، وضربوا وسحلوا بعض الطلبة وأخرجوهم بالقوة خارج الحرم الجامعي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...