الأحد 28/أبريل/2024

القوى بغزة تطالب لازاريني بالتراجع عن محاولاته إحالة صلاحيات أونروا

القوى بغزة تطالب لازاريني بالتراجع عن محاولاته إحالة صلاحيات أونروا

طالبت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني بالتراجع عن فكرته بإحالة بعض صلاحيات المنظمة إلى مؤسسات أممية أخرى؛ تمهيدًا لتفويضها لاحقًا للدول المضيفة.

وأكدت لجنة المتابعة، في بيان لها، رفض القوى الوطنية والاسلامية ومكونات الشعب الفلسطيني، معبرةً عن إدانتها أيَّ محاولات من إدارة أونروا للتذرع بالأزمة المالية المفتعلة لتفويض الصلاحيات ونقل الخدمات أو إحالة تنفيذها لأي جهة؛ في مخالفة واضحة لقرار تفويض الوكالة رقم 302 الذي ينص على أن تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين حصرًا في أونروا.

وعدّت لجنة المتابعة أن هذه الأفكار تحت عنوان الشراكات الدولية الوهمية تهدف إلى تخلي أونروا عن دورها المكلفة بتنفيذه وإزاحة لمكانتها، وتجاوز للصلاحيات الموكلة لها من الجمعية العامة للأمم المتحدة والتفويض الموكل لها، وتهديد لبقاء أونروا شاهدًا على النكبة الفلسطينية وبقائها وكالةَ إغاثة وتشغيل للاجئين الفلسطينين حتى عودتهم إلى ديارهم التى شردوا منها قسرًا في أكبر جريمة شهدتها البشرية.

وأكدت لجنة المتابعة رفضها أي تلاعب بصلاحيات أونروا طبقًا للتفويض الخاص بتأسيسها رقم 302، وأن المفوض العام موظف تنفيذي مهمته الوحيدة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وتفويضها لأونروا دون اجتهادات وأفكار تمس بوجود المنظمة وتتساوق مع المخطط الإسرائيلي لإنهائها مقدمةً لإنهاء حق العودة للاجئين إلى ديارهم.

وقالت: إن حق العودة قضية من ثوابت الشعب الفلسطيني لا يستطيع أحد أو جهة أيًّا كانت التلاعب بها أو التهاون بأي فعل يمسها، وأن وكالة الغوث سيحميها شعبنا ليس فقط وظيفةً إنسانية، ولكن قضية سياسية حتى ممارسة شعبنا حقه في العودة إلى دياره التي شرد منها.

وأضافت: إن تصريحات لازاريني التى يرفضها شعبنا بأكمله لا يمكن أن يقبل بها مجتمع اللاجئين، وإن الاصرار عليها سيؤدي إلى المس بأمن المنطقة واستقرارها، ويهدد الأمن والسلم الدوليين، ويهدد بتفجير المنطقة برمتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات