الثلاثاء 21/مايو/2024

مطالبة بالتحقيق بطروف وفاة مواطن في سجن للشرطة بالخليل

مطالبة بالتحقيق بطروف وفاة مواطن في سجن للشرطة بالخليل

طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، بالتحقيق في وفاة موقوف بعد يومين من وصوله إلى المستشفى محولاً من مركز توقيف للشرطة في الخليل.

وقال المركز في بيان له: إن المصادر الطبية في مستشفى الخليل الحكومي أعلنت مساء الخميس وفاة الموقوف أحمد محمد عبد الهادي الوراسنة، 39 عاماً، من سكان بلدة الشيوخ، شمال الخليل، بسبب توقف الدماغ عن العمل، وذلك بعد يومين من وصوله إلى المستشفى قادمًا من مركز توقيف للشرطة، حيث جرت محاولة إنعاش لقلبه وأدخل إلى غرفة العناية المكثفة.

ووفق البيان؛ كانت قوة من الشرطة قد اعتقلت المواطن الوراسنة يوم السبت الموافق 30/4/2022، أثناء وجوده برفقة أطفاله على مدخل بلدة الشيوخ، بدعوى وجود مذكرة تنفيذ صادرة عن القضاء تخص صدور قرار حبس لمدة 91 يوماً على خلفية قضايا شيكات مالية.

ونقل عن شقيق المتوفى عبد الهادي الوراسنة، قوله: إن المتوفى متزوج ويعيل أسرة مكونة من 8 أفراد، ويعمل في مجال البناء في الضفة الغربية.

وذكر أنه في 30/4/2022، كان شقيقه متوجهاً بمركبته وأطفاله إلى أول البلدة لشراء أغراض، وكانت الساعة نحو 5:30 مساءً، عندما حاصرته مركبتان للشرطة الفلسطينية، وكان من بين العناصر أفراد بلباس مدني. وعندما حاول الفرار منهم لحقه أحدهم، ولكمه على ظهره مرتين وأسقطه أرضا، ونقل إلى مركز الشرطة. وفي اليوم التالي الأحد الموافق 1/5/2022، توجه اثنان من أبنائه وابن شقيقه لزيارته، ومنعوا من ذلك بدعوى عدم وجود زيارات، وسلموا أغراضه من ملابسه للشرطة.

وقال: إنه في 3/5/2022، تبلغ من مدير الشرطة أن شقيقه  حاول الانتحار ونقل إلى المستشفى الحكومي، وبقي في العناية المكثفة لحين إعلان وفاته.

وطالب المركز النيابة العامة بإجراء تحقيق في ظروف وملابسات الوفاة والتحقق بأن الإجراءات التي تمت في التعامل معه ملائمة، وأن تعلن نتائج التحقيق على الملأ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات