الأحد 05/مايو/2024

اقتحام الاحتلال يفشل.. مرابطون يستبسلون ومقاومة رادعة

اقتحام الاحتلال يفشل.. مرابطون يستبسلون ومقاومة رادعة

يستبسل المقدسيون والمرابطون والمرابطات في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، ويقدمون أغلى التضحيات ليقفوا سدًّا منيعًا أمام مخططات الاحتلال ومستوطنيه في مدينتهم ومقدساتهم، تسندهم مقاومة رادعة لتمادي الاحتلال وعدوانه.

ويرى عدد من النشطاء والباحثين والشخصيات أنَّ المرابطين تمكنوا كعادتهم من إفشال اقتحام المستوطنين لباحات الأقصى الذي تتكثف الدعوات له في ذكرى تأسيس كيان الاحتلال الإسرائيلي في 5 مايو/ أيار من كل عام، على أنقاض فلسطين التاريخية بعد نكبة عام 1948.

سدًّا منيعًا

بدوره، قال الباحث في شؤون القدس شعيب أبو سنينة: إن المقدسيين وقفوا سدًّا منيعًا في وجه اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

وأضاف أبو سنينة أن المطلوب هو تكثيف الرباط في المسجد الأقصى لاستنزاف الاحتلال ومنع اقتحامات المستوطنين.

وأكد أن الأمة العربية والإسلامية يجب عليها التحرك نصرة للمسجد الأقصى المبارك، وعلى الشعوب العربية والإسلامية الضغط على حكوماتها لحماية المسجد الأقصى.

من جانبه، عدّ الناشط المقدسي فخري أبو دياب أن المرابط المقدسي انتصر على الاحتلال.

وعزا أبو دياب أسباب الانتصار إلى تغيير مسار الاقتحام بسبب صمود المرابطين في باحات المسجد الأقصى، إضافة إلى اختصار مدة دخول المستوطنين لباحات المسجد.

وقال: “قوات الاحتلال لم تجرؤ على إدخال الأعلام الصهيونية لباحات الأقصى، وإن عدم دخول المستوطنين بأعداد كبيرة يعد انتصارا للمرابط المقدسي”.

وأضاف: “سلطات الاحتلال تخشى من ردة فعل المرابطين وفصائل المقاومة كما حصل في سيف القدس”.

مقاومة رادعة

من ناحيته، قال الباحث في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد: إن هذه المرحلة تشهد تقدمًا فلسطينيًّا في إطار الدفاع عن الأقصى رغم الألم الكبير.

وأوضح أبو عواد أنّ مثل هذه الاقتحامات كانت تمر خلال السنوات العشر الأخيرة دون وجود الكثير من المعيقات بالنسبة للمسـتوطنين، لافتًا إلى أن المجموعات المقتحمة صغيرة جدًّا، رغم المطالبات الكبيرة من المستـوطنين أن تكون المجموعات كبيرة.

وعدَّ أن مخاوف حكومة الاحتلال الإسرائيلية من تفجر الأوضاع يشير إلى التراجع “الإسرائيلي”.

ولفت إلى زيادة حافز المرابطين بالتصدي للاحتلال، وهبة أهل القدس المتواصلة الأصيلة في الدفاع عن المكان المقدس.

وأكد أبو عواد أن من أسباب التقدم في الدفاع عن الأقصى هو ما تقوم به المقاومة من تثبيت لمعادلةٍ محورها القدس والمسجد الأقصى.

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة الهدم والتهجير ناصر الهدمي: إن المقاومة الفلسطينية هي الحامي الحقيقي لأهلنا في القدس.

وأضاف الهدمي: “المقاومة ردعت الاحتلال، ومنعته من التمادي في عدوانه على الأقصى، وتهديدات القائد السنوار كان لها تأثيرات على سلوك الاحتلال في الأقصى”.

وأشار إلى أن الاحتلال يسعى لإثبات سيادته على الأقصى، ولديه خطة إستراتيجية يسعى لتنفيذها في المسجد المبارك.

حرية نيوز

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...