الأحد 05/مايو/2024

وفاة الطفل المصاب بالتهاب الكبد الغامض في قطاع غزة

وفاة الطفل المصاب بالتهاب الكبد الغامض في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الطفل المصاب بالتهاب الكبد الغامض، بعد أيام من اكتشاف حالته وتلقيه العلاج.

وأوضح مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير لوكالة “الرأي” أن الطفل الذي أصيب بالتهاب الكبد الغامض توفي في المستشفى الأوروبي جنوب القطاع.

وفي 26 أبريل المنصرم، أعلنت وزاره الصحة بغزة عن تسجيل حالة “التهاب كبدي حاد مجهول العامل المسبب”، لطفل يبلغ من العمر (5 أعوام).

وأوضح رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي بوزارة الصحة بغزة د.هيثم عمران حينها في حديث خاص لـ”صفا” أن حالة الطفل المريض ازدادت سوءًا حيث كان يرقد في قسم العناية المكثفة.

وبيّن عمران أن الطواقم الطبية في أحد مشافي غزة تعاملت مع حالة الطفل وفق البروتوكولات الطبية التي عممت مسبقًا بعيد الإعلان عالميًّا عن هذا المرض الغامض، والتي استعدت لها الوزارة.

وأكد أنه أجريت جميع الفحوصات اللازمة للطفل المريض داخل قطاع غزة، لافتًا إلى إرسال المزيد من العينات والفحوصات لمنظمة الصحة العالمية للتأكد.

لكنه استدرك أنه “وفق الحالة إكلينيكيا والأعراض، فإن حالة الطفل المريض مشابهة لما أعلن عنه عالميًّا”.

وأشار عمران إلى أنه وفي اليوم الأول لظهور المرض عالميا، عززت وزارة الصحة بغزة منظومة الرصد الوبائي، حيث أبلغت المشافي والعيادات والمراكز الصحية ووكالة الغوث “أونروا” بهذا المرض.

وذكر عمران أن مسببات المرض نتيجة عدوى فيروسية، مشيرًا إلى أن من مضاعفاته الفشل الكلوي، حيث توجد 17 حالة فشل كبدي بالعالم نتيجة لهذا المرض الغامض، وتحتاج لزراعة أعضاء، وهناك حالة وفاة واحدة.

ونبّه إلى أنه عند عمل الفحوصات المتعارف عليها في العالم لمرض الكبد الوبائي للحالات المصابة بالمرض الغامض تكون النتيجة سلبية.

ولفت إلى وجود بعض الفحوصات المطلوبة بهذا المرض خارج قطاع غزة، وقيد البحث عالميًّا.

وذكر أنه انتشر في العالم بالأسابيع الماضية مرض مجهول السبب أطلق عليه -مرض التهاب الكبد الوبائي الحاد الغامض-؛ لتشابه أعراضه مع أعراض التهاب الكبد الوبائي التقليدي.

وأضاف “يوجد 170 حالة بهذا المرض على مستوى العالم في أمريكا وأوروبا، و12 في الكيان الإسرائيلي، وأعلن في غزة عن حالة مشابهة، وأجريت لها الفحوصات اللازمة”.

وحول أعراض المرض الغامض، أفاد رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي أن مرض الكبد الوبائي التقليدي ينتقل عن طريق المياه الملوثة والطعام، “وجميع طرق انتشار الفيروس والعدوى واردة”.

وأشار إلى أن مرض الكبد الوبائي التقليدي يصيب الكبار والصغار، “لكن النوع “A” تكون الفئة الأكثر عرضة للأطفال حتى سن 16 عاما”.

وأوضح أنه يلاحظ على المريض هزلان وتقيؤ بسيط، وعدم الرغبة بالأكل واصفرار بالعين، ويتطور الأمر لاصفرار في الوجه وباقي أعضاء الجسم، وتصبح حركة الطفل مقيدة.

وأكد أن هذه هي أهم الأعراض، وفي حالة ظهورها يجب التوجه فورا إلى المراكز الصحية والمشافي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...