الجمعة 26/أبريل/2024

القيادي ناصيف: اعتداءات المستوطنين بالأقصى خطيرة ويجب مواجهتها بحزم

القيادي ناصيف: اعتداءات المستوطنين بالأقصى خطيرة ويجب مواجهتها بحزم

أكد القيادي في حركة حماس رأفت ناصيف أن اقتحام وممارسات الجماعات الاستيطانية وحاخاماتها في باحات المسجد الأقصى المبارك خطيرة، ويجب التعامل معها بحزم. 

وقدم زعيم ما تسمى بـ“العودة إلى جبل الهيكل” المتطرف رفائيل موريس، طلباً رسمياً لقوات الاحتلال للسماح لجماعته بتقديم “قربان الفصح” في المسجد الأقصى المبارك، مساء الجمعة الموافق 15 من نيسان/أبريل الجاري. 

وأشار القيادي ناصيف إلى أن هذه الخطوة والتصعيد الاحتلالي الأخير إنما جاء بعد سلسلة اللقاءات التي عقدت بين رموز الكيانات والمطبعين، مضيفا: “إننا نعلن زيف ادعاء المطبعين بأن تطبيعهم لخدمة القضية الفلسطينية”.

وحذّر ناصيف من أي تفاهمات عقدت أو قد تعقد تمس بالأقصى أو بأي حق من الحقوق الفلسطينية الكاملة. 

ودعا القيادي ناصيف لعدم ترك المقدسيين وحدهم في مواجهة هذا الخطر المتصاعد، برعاية لقاءات التطبيع. 

ويواصل عشرات المستوطنين ومنهم حاخامات مستوطنات ومعاهد دينية اقتحام الأقصى تحضيراً لما يسمى عيد الفصح، الذي يتزامن مع منتصف شهر رمضان ويخطط الاحتلال فيه لذبح القرابين داخل باحات الأقصى.

ويحل ما يسمى بـ“عيد الفصح” العبري هذا العام متقاطعاً مع الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك، ما بين 16-22 من نيسان/أبريل الجاري.

 وقد أكدت مصادر عبرية عدم وجود تقييدات على اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك.

وقدم “موريس” طلباً لقوات الاحتلال في القدس لتمكين جماعته من تقديم القربان في “جبل الهيكل”، و”تحقيق ذروة العبادة اليهودية في أقدس الأماكن”، عادًّا أن هذا يُشكّل جوهر الصهيونية وغايتها الأسمى، حسب مزاعمهم.

وبالتزامن مع ذلك، سلّمت قوات الاحتلال قبل عدّة أيام، عددا من النشطاء المقدسيين منهم أسرى محررون قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى لأسبوع، حيث سيتم تجديد القرار لعدّة شهور، وستحرمهم من حرية العبادة والصلاة في المسجد الأقصى في أيام رمضان.

وطالبت قوات الاحتلال بفرض قيود على دخول المصلين للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان، تشمل السماح للنساء والرجال الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً بالدخول دون قيود؛ في حين سيتعيّن على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 60 عاماً، استصدار تصاريح لدخول المدينة المحتلة والصلاة في الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...