عاجل

الجمعة 17/مايو/2024

إعلام عبري: وزير خارجية مصر يشارك بقمة سداسية في إسرائيل

إعلام عبري: وزير خارجية مصر يشارك بقمة سداسية في إسرائيل

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن “وزير الخارجية المصري سامح شكري سيصل إلى “تل أبيب” الأحد، للمشاركة في قمة سياسية، الاثنين، هي الأولى من نوعها تضم نظراءه من أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب و”إسرائيل”.

وقالت قناة كان العبرية الرسمية، اليوم السبت، إن “شكري سيقضي الليل في إسرائيل في أحد الفنادق مع وزراء الخارجية الضيوف، ويشارك في القمة السداسية يوم الاثنين”.

وأشارت القناة إلى أن “هناك محادثات متقدمة مع الأردن بخصوص انضمام وزير خارجيتها أيمن الصفدي إلى القمة”.

وأضافت أن “من المتوقع أن يكون الصفدي في رام الله يوم الاثنين، للقاء قيادات فلسطينية، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سينضم للقمة في إسرائيل من عدمه”، بحسب القناة.

ونقلت القناة عن الرئيس السابق للشعبة السياسية والأمنية بوزارة الجيش الإسرائيلية عاموس جلعاد قوله، إن “القمة المرتقبة دليل آخر على تحالف تم تشكيله في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن “الأعداء المشتركين، إيران من جهة والإرهاب الإسلامي السني من جهة أخرى، أوجدوا واقعا خاصا جدًّا للتقارب بيننا وبين العرب” على حد تعبيره.

ولفتت القناة إلى أن “من غير المعروف، جدول أعمال القمة السداسية تحديدا، إلا أنها تأتي في ظل تقارير حول قرب تمخض المحادثات النووية في فيينا بين إيران والقوى الكبرى عن اتفاق، وسط معارضة إسرائيلية”.

وفي ذات السياق، نقل موقع واللا العبري، عن مصادر إسرائيلية مطلعة، أن “القمة ستبدأ مساء الأحد، وسيقضي وزراء الخارجية الليلة في أحد الفنادق، ويتناولون عشاء مشتركا، على أن تستمر أعمال القمة صباح الاثنين”.

وأضاف أن “القمة تأتي في وقت تزايد فيه التوتر بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وكل من الإمارات والسعودية على خلفية رغبة واشنطن في الحصول على دعم سعودي وإماراتي فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا وخاصة بزيادة إنتاج النفط”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...