الأربعاء 22/مايو/2024

تضرر مركبة مستوطنين بالخليل ومواجهات مع العمال بطولكرم

تضرر مركبة مستوطنين بالخليل ومواجهات مع العمال بطولكرم

تضررت مركبة مستوطنين جراء استهدافها من شبان فلسطينيين شمال الخليل، واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات العمال الفلسطينيين بالقرب من مدينة طولكرم، مساء اليوم الخميس.

وأفادت مصادر محلية أن مركبة مستوطنين تضررت جرّاء رشقها بزجاجات طلاء قرب بلدة بيت أُمّر شمال الخليل.

وتشهد بلدة بيت أمر والطريق الاستيطاني القريب منها مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال التي تواصل انتهاكاتها اليومية بحق المواطنين.

وأصدرت سلطات الاحتلال، العام الماضي، أمراً عسكرياً بسلب 401 دونم من أراضي مخيم العروب وبلدتي بيت أمر وحلحول لشق طريق استيطاني يمتد من عصيون شمال الخليل حتى حلحول (التفافي العروب) بحيث سيلتهم الطريق أكثر من 1273 دونما.

وسيعزل الطريق الاستيطاني مخيم العروب وبلدة بيت أمر وأجزاء كبيرة من حلحلول، ويهدف لربط ما تسمى بـ”القدس الكبرى” مع مستوطنتي “كريات أربع” و”كرمي تسور”، وسيمنع الفلسطينيين من استخدام هذا الطريق مستقبلا.

من جانب آخر، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات العمال الفلسطينيين أثناء عودتهم من عملهم قُرب مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية.

وذكرت مصادر  محلية أن قوات الاحتلال استهدفت العمال أثناء عودتهم إلى بيوتهم عبر الفتحات في الجدار الفاصل، وأطلقت صوبهم وابلا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع ما أدى لإصابة عدد من العمال بالاختناق.

وتتعمد قوات الاحتلال استهداف العمال عند فتحات الجدار الفاصل، وتصيب وتعتقل باستمرار أعدادًا منهم، في تواصل لاعتداءاتها بحق المواطنين في مناطق مختلفة بمدن وقرى الضفة الغربية.

وتسبب جدار الفاصل الذي بدأ الاحتلال بإنشائه عام 2002 بتدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الضفة وسلب 164780 دونما.

وتشهد أنحاء الضفة الغربية تصاعدا في عمليات المقاومة الفلسطينية، وبات جنود الاحتلال والمستوطنين يواجهون يوميًّا عمليات مسلحة أو رشق بالزجاجات الحارقة والحجارة؛ ردًّا على جرائمهم المتواصلة في أنحاء الضفة.

ورصد تقرير فلسطيني دوري ارتفاعا ملحوظا في أعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال فبراير الماضي، تنوعت بين عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة ورشق بالحجارة والزجاجات الحارقة.

ووثق التقرير، الصادر عن مركز معلومات فلسطين “معطى”، استشهاد (6) مواطنين وإصابة (719) بجراح مختلفة، في حين بلغ عدد عمليات المقاومة (835) عملية، أصابت (27) جنديا ومستوطنا إسرائيليا، منهم (14) في القدس المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات