عاجل

السبت 18/مايو/2024

بلينكن يزور رام الله وتل أبيب والرياض وأبو ظبي خلال الشهر الجاري

بلينكن يزور رام الله وتل أبيب والرياض وأبو ظبي خلال الشهر الجاري

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ينوي زيارة “تل أبيب” والسلطة الفلسطينية في رام الله (وسط الضفة الغربية المحتلة)، بالإضافة إلى كل من السعودية والإمارات، في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وذكر موقع “واللا” الإخباري العبري، اليوم الخميس، أن بلينكن أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد، بنيته زيارة المنطقة في أقرب وقت.

وأضاف أن وزارة الخارجية الأمريكية، تعمل منذ أسبوع لتنسيق الموعد النهائي لزيارة “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية والسعودية والإمارات.

ولفت الموقع العبري إلى أن الزيارة المقررة ستكون الأولى لبلينكن إلى السعودية والإمارات، منذ توليه منصبه. 

وأشار إلى أن الزيارة، تأتي في ظل توتر كبير تشهده العلاقات بين الولايات المتحدة و”حليفتيها” في الخليج، والذي تسبب به رغبة إدارة بايدن في الحصول على دعم سعودي وإماراتي إزاء الأزمة في أوكرانيا، وخاصة فيما يتعلق بزيادة إنتاج النفط.

وتقاوم دول تحالف “أوبك بلاس” الذي يضم مجموعة الدول المصدرة ودولاً خارجها، بقيادة الرياض وموسكو، ضغوطاً غربية بزيادة الإنتاج، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط والغاز ارتفاعاً كبيراً منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وتعد السعودية والإمارات، وبدرجة أقل الكويت والعراق، الدول الوحيدة في منظمة أوبك القادرة على ضخ المزيد من النفط، وتملك هذه الدول طاقة احتياطية تقدر بما بين 25 مليون وثلاثة ملايين برميل يومياً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...