السبت 27/أبريل/2024

لاجئون فلسطينيون يتظاهرون أمام مقر أونروا في بيروت

لاجئون فلسطينيون يتظاهرون أمام مقر أونروا في بيروت

شارك المئات من اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات لبنان، الأربعاء، في اعتصام أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”؛ للمطالبة بخطّة طوارئ إغاثية عاجلة.

التحرك الذي دعا إليه “الحراك الفلسطيني الموحد” في المخيمات، رفع خلاله المشاركون يافطات تطالب بخطّة طوارئ إغاثية عاجلة، مؤكّداً حقّ اللاجئين الفلسطينيين في تلقي الإغاثة والخدمات الكاملة من الوكالة، حتّى إعادتهم إلى فلسطين.

وتوجّه المعتصمون نحو البوابة الرئيسة للوكالة، وحاول البعض دخول المبنى، مرددين شعارات “سلمية”، وذلك في تصعيد لحراك متواصل للمطالبة بضرورة توسيع دائرة الاستفادة من برنامج العسر الشديد “الشؤون” وتنفيذ خطة إغاثية عاجلة، ودعم العائلات الفقيرة مالياً وعينياً.

وحددت “أونروا” في تقرير النداء الطارئ الذي أطلقته في شباط/ فبراير الماضي، متطلبات التمويل لتأمين المساعدات النقدية الإضافية والمنتظمة للغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى للاجئين الفلسطينيين، الأكثر حاجة، إضافة إلى دعم التمويل الطارئ لخدمات العلاج في المستشفيات والتعليم وخدمات المخيمات بما في ذلك الوقود لتأمين المياه وإزالة النفايات الصلبة.

وشهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان عام 2019 حراكاً احتجاجياً واسعاً، أُطلق عليه “الحراك الفلسطيني الموحد”، عند تفعيل وزير العمل اللبناني الأسبق، كميل أبو سليمان، قوانين تحظر على اللاجئين الفلسطينيين العمل في بعض المهن.

ويعيش فلسطينيو لبنان في 12 مخيماً، أوضاعاً اقتصادية وإنسانية صعبة، فاقمتها الأزمة المالية والاقتصادية والسياسية، التي تعصف بلبنان، وانهيار العملة المحلية في البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات