الجمعة 10/مايو/2024

ملتقى في بريطانيا يبحث تقديم الحماية القانونية للنشطاء الفلسطينيين

ملتقى في بريطانيا يبحث تقديم الحماية القانونية للنشطاء الفلسطينيين

شارك العشرات من أبناء الجالية العربية في بريطانيا ومعهم عدد من المحامين المتخصصين في لقاء مفتوح وموسع دعا له “منتدى التفكير العربي” وأنهى أعماله في لندن مساء أمس السبت، خصص لبحث سبُل تقديم الحماية القانونية للنشطاء الفلسطينيين.

وشارك في أعمال “ملتقى الجالية العربية” عدد من المحامين العرب، إضافة إلى ممثلين عن أبناء الجالية العربية في بريطانيا، حيث بحثوا في كيفية تقديم الحماية القانونية للنشطاء الفلسطينيين ولداعمي الحق الفلسطيني.

وناقشوا على مدى عدة ساعات التغيرات القانونية التي يجرى الحديث عنها في بريطانيا بما في ذلك إدراج حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على قوائم الإرهاب، ومحاولة تخويف النشطاء الفلسطينيين وكذلك التعديلات المقترحة على قوانين الجنسية البريطانية.

والملتقى الذي يُنظمه “منتدى التفكير العربي” في لندن لأول مرة، هو أول اجتماع من نوعه للجالية العربية في بريطانيا، حيث استقطب ممثلين عن العرب من مختلف مدن بريطانيا ومن مختلف الأصول، في حين شارك فيه كمتحدثين رئيسيين كل من رئيس “حملة التضامن مع فلسطين” البروفيسور كامل حواش، وهو أحد أبرز رموز الجالية الفلسطينية في بريطانيا، إلى جانب المستشار القانوني علي القدومي رئيس الجالية الأردنية في بريطانيا، والمحامية نادية البزاز التي قدمت استشارات قانونية، وأجابت على استفسارات الحضور.

وانتهى المجتمعون لتوجيه دعوة مباشرة لتشكيل لوبي عربي يضم نخبة المحامين الحاضرين في “ملتقى الجالية العربية”؛ من أجل تقديم الخدمات القانونية والدعم القانوني اللازم للنشطاء الفلسطينيين.

ولفت الدكتور حواش إلى أن حملة التضامن تتعاون مع هيئة قانونية متخصصة على مستوى القارة الأوروبية، وتركز على تقديم خدماتها للنشطاء الداعمين لفلسطين في الجامعات، ودعا أي ناشط فلسطيني يواجه مشكلة أو مضايقات للتواصل مع الحملة من أجل تقديم الخدمات القانونية اللازمة له.

وقال رئيس منتدى التفكير العربي محمد أمين لــ”قدس برس”: إنَّ “ملتقى الجالية العربية” مبادرة جديدة من أجل التأسيس لحوارات مفتوحة تناقش التحديات التي تواجه العرب في بريطانيا، والبحث في القضايا التي تهم الجميع، مشيراً إلى أن منتدى التفكير يعتزم تنظيم هذا الملتقى سنويًّا من أجل تقديم الدعم للجالية، والسعي لتوحيدها وتبادل الخبرات بين أبنائها.

وأضاف أمين: “ملف استهداف وتخويف النشطاء الفلسطينيين يُشكل واحداً من التحديات التي تواجه الجالية العربية والفلسطينية، ولذلك تم تخصيص اجتماع العام الحالي للبحث فيه”، مشيراً إلى أن “الملتقى سيكون مؤتمرا سنويا للجالية العربية في بريطانيا ويتم حاليا دراسة توسيعه في السنوات القادمة”.

يشار إلى أن بريطانيا أدرجت الجناح السياسي لحركة “حماس” مؤخراً على قوائم “الإرهاب”، كما يجرى دراسة إدخال تعديلات على قوانين الجنسية تتيح للحكومة سحب الجنسية في حالات معينة من مواطنين يحملون جنسيات دول أخرى، وهو ما يثير قلقاً حاليًّا في أوساط العرب البريطانيين ممن لا يزالون يحملون جنسيات بلدانهم الأصلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...