الخميس 30/مايو/2024

استمرارًا للحراك ضد هدم المنازل.. إقامة الجمعة في ملعب جبل المكبر

استمرارًا للحراك ضد هدم المنازل.. إقامة الجمعة في ملعب جبل المكبر

أدى أهالي جبل المكبر في القدس المحتلة صلاة الجمعة -اليوم- في ملعب البلدة ضمن حراكهم المتصاعد رفضاً لقرارات الهدم، ولتعزيز الموقف نحو منع الهدم الذاتي لمنازل المقدسيين. 

وخلال خطبة الجمعة في جبل المكبر أكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري أن جبل المكبر الذي كبّر عليه عمر بن الخطاب أمانة في أعناقنا جميعا، ولا تنازل عن شبر واحد منه، موجهاً التحية لصمود أهالي الجبل وتضحياتهم.

 وأوضح الشيخ عكرمة أن ما يسمى بالشارع الأمريكي هو جزء من مخطط تهويدي قديم حديث خطط في عهد الاستعمار البريطاني، ويهدف لاقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وهدم منازلهم. 

وأضاف أن الشارع الأمريكي مخطط يهدف لتمزيق جبل المكبر، وتفتيت الناس من مواقع سكناهم، كما يخطط لتفريغ حارة الشرف، ومنع البناء في التلة الفرنسية، وإقامة مستوطنة عليها ضمن مخططات مرسومة مسبقاً.
 
وشدد صبري على أنه لا تنازل عن أرض فلسطين من البحر إلى النهر، ولا اعتراف بأي إجراءات سياسية تتعارض مع عقيدتنا. 

كما دعا المقدسيين للعمل بعدة مسارات لا تضارب فيها؛ من خلال إقامة الصلوات والاحتجاجات إلى جانب الحراك القانوني. 

سلطة مقصرة

 وعقب الصلاة نظم أهالي جبل المكبر وقفة نددوا خلالها بموقف السلطة الفلسطينية وتقصيرها بحق أهالي القدس وخاصة جبل المكبر. 

وقال أحد السكان: “رسالة للمؤسسة الرسمية الفلسطينية؛ لا تتركوا القدس وحدها، وإذا باعوها فأهل القدس سيشترونها، وإذا لم تكونوا مع أهلكم وناسكم فيجب أن ترحلوا، فأنتم من تركتم القدس وحيدة”. 

 كما ردد المقدسيون هتافات “سمّع سمع كل الناس احنا للجبل حراس”، وأخرى تندد بموقف السلطة وتقصيرها تجاه القدس. 

 بدوره دعا الناشط محمد مشعل أهالي جبل المكبر للثبات والصبر حتى النصر، ورفع رؤوسهم؛ لأنهم دائماً في الطليعة. 

وقال مشعل: “هبّوا دفاعاً عن المسجد الأقصى؛ لأن صراعنا مع الاحتلال صراع وجود وليس صراع حدود، والاحتلال يريد تهجيركم، ونحذر من الهدم الذاتي للمنازل”. 

لن نهدم بيوتنا

 من جانبه أكد نعيم غيث، عضو لجنة انتزاع الحقوق في جبل المكبر، أن الحراك الرافض للهدم الذاتي للمنازل سينتشر بإذن الله في كل أحياء القدس؛ لأن الهدم جريمة بحق الإنسان والمجتمع.

ودعا غيث الشعب الفلسطيني للتحرك واستثمار حراك جبل المكبر استثمارًا صحيحًا، من خلال نقل التجربة لجميع أحياء القدس لحماية المنازل التي يدعي الاحتلال أنها غير مرخصة.

وقال غيث: إن بلدية الاحتلال تسعى لوقف التوسع العمراني للفلسطينيين، وتضع عقبات أمام التصديق على منشآتهم، في حين صدّقت على مشروع الشارع الأمريكي بهدف تفريغ القدس من المشاريع التجارية والصناعية لأطراف المدينة، وتفريغ البلدة القديمة من الوجود الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سلوفينيا تعترف بدولــة فلســـطين

سلوفينيا تعترف بدولــة فلســـطين

سلوفينيا – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، الخميس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وهي الدولة الرابعة التي تتخذ خطوة كهذا...