الإثنين 13/مايو/2024

الهيئة 302: قلقون لعدم تجاوب الأونروا لمطالب فلسطينيي سوريا في لبنان

الهيئة 302: قلقون لعدم تجاوب الأونروا لمطالب فلسطينيي سوريا في لبنان

أعربت هيئة حقوقية عن قلقها الكبير من عدم تجاوب وكالة “الأونروا” مع مطالب فلسطينيي سورية في لبنان.

وقالت “الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين” في بيان لها اليوم الاثنين (21-2) إنه بعد مرور أكثر من 40 يومًا على اعتصام اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية أمام المكتب الإقليمي للأونروا في لبنان، لا تزال الوكالة تلقي باللوم على الدول المانحة، وبأنه ليس لديها المبالغ التي يطالب بها المعتصمون، وعدم التفاعل الإيجابي مع مطالبهم الأخرى المحقة للعيش بكرامة.

وطالبت الهيئة وكالة “الأونروا” ببذل المزيد من الجهود لدى الدول المانحة وتحمل مسؤولياتها، وتغطية المطالب المشروعة والمحقة لدى حوالي 29 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا إلى لبنان.

وجددت الهيئة التأكيد على مطالب اللاجئين المعتصمين، المتمثلة في الآتي: 

1- إعادة دفع المستحقات الشهرية بوقتها المحدد من بداية كل شهر تكفي لدفع ايجار مسكن، ومبلغ يكفي بدل غذاء، ومساعدة شتوية عاجلة تكفي للتدفئة وشراء ملابس للأطفال. 
2- إيجاد فرص عمل ضمن مؤسسات وكالة الأونروا بأسرع وقت كون اللاجئ الفلسطيني السوري لا يحق له العمل بسوق العمل اللبناني بحسب قانون العمل.
3- إلزام قسم الحماية بوكالة  الأونروا على التعاون مع الأمن العام اللبناني لاستصدار أوراق إقامة سنوية للمهجرين الفلسطينيين، واستخراج أوراق ثبوتية لمن لا يمتلكها من المهجرين الفلسطينيين.
4- تغطية الكلفة الاستشفائية 100% ونقل الملفات الطبية للمهجرين من إقليم سورية إلى إقليم لبنان.
5- أن يشمل بدل النقل جميع طلاب فلسطينيي سورية في لبنان وتغطية الأقساط الجامعية للطلاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....