الأحد 05/مايو/2024

الاحتلال يرصد مليار شيكل لربط مستوطنات القدس

الاحتلال يرصد مليار شيكل لربط مستوطنات القدس

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أنّ بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، صادقت أمس الاثنين، على مخطط لشق طرق استيطانية لربط المستوطنات الواقعة شرقي القدس مع المدينة المحتلة.

وقال موقع الأخبار العبري “كول هعير”: إنّ “بلدية الاحتلال رصدت نحو مليار شيكل (312 مليون دولار) لتنفيذ هذه المشاريع، التي تتضمن ربط المستوطنات بشبكة المواصلات العامة والقطار الخفيف، ضمن مخطط القدس الكبرى”.

وقالت البلدية الاحتلالية، في بيان لها، إنها “خصصت مبلغ 94 مليون شيكل، لتوسيع خطوط السكك الحديدية الخفيفة بين أحياء المدينة، و 22.2 مليون شيكل، لتعزيز توفر السكك الحديدية الخفيفة من مستوطنة “راموت” على جبل المشارف في القدس”.

وحسب المخطط، “يمر المشروع فوق أراضي لفتا وشعفاط، ليصل إلى مستوطنة “جيلو” شمال بيت جالا (جنوب الضفة الغربية)، كما يتضمن استكمال مركز المراقبة والتنسيق، ونقل وتحديث البنية التحتية والطرقات بمسار خط سكة الحديد للقطار الخفيف”.

كما “تمت الموافقة على ميزانية بحوالي 27.5 مليون شيكل، لبناء طريق وصول بين مباني الجامعة العبرية في أراضي العيسوية، ومباني الجامعة في القدس الغربية في جفعات رام”، وفق بلدية الاحتلال.

واستنادًا إلى حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، يعيش حوالي 650 ألف إسرائيلي حاليًّا في أكثر من 130 مستوطنة بنيت منذ عام 1967، عند احتلال الضفة الغربية والقدس.

ويعارض المجتمع الدولي الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.

ويشار إلى أنّ هذه المخططات تهدف إلى فرض أمر واقع لحسم ملف القدس، وإخراجها من أي تسوية مستقبلية بالطرق الالتفافية والمستوطنات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...