الجمعة 26/أبريل/2024

الاحتلال يعزل أسيرات الدامون بزعم اكتشاف 7 إصابات بـكورونا

الاحتلال يعزل أسيرات الدامون بزعم اكتشاف 7 إصابات بـكورونا

عزلت إدارة سجون الاحتلال جميع الأسيرات في سجن “الدامون”، بزعم إصابة 7 أسيرات فلسطينيات بفيروس “كورونا”، من ضمنهن 3 أسيرات مقدسيات.

والأسيرات هن: شروق دويات، وفدوى حمادة، وربى عاصي، وشذى عودة، وتسنيم الأسد، إضافة إلى شروق البدن، ونورهان عواد.

وحمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرات في سجن “الدامون”، اللاتي عزلن تماما بعد إصابة خمس أسيرات بفيروس “كورونا”.

وقال رئيس الهيئة، قدري أبو بكر: إن “تسلل الفيروس إلى داخل السجن، دلالة واضحة على مدى الاستهتار واللامبالاة اللذين تنتهجهما إدارة السجون في التعامل مع الأسيرات”.

وطالب أبو بكر بتحرك دولي لحماية الأسرى والمعتقلين، لافتاً إلى أن “تشكيل لجنة طبية محايدة فلسطينية ودولية، أصبح أمراً ملحاً، بحيث تكون هذه اللجنة واسعة ومنتشرة في جميع السجون والمعتقلات، لمتابعة أوضاع الأسرى الصحية، لا سيما المصابين منهم، وتقديم الرعاية لهم، وطمأنة عائلاتهم”.

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد ذكر أن عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بين صفوف الأسرى فقط (العدد لا يشمل الأسيرات المُصابات)، والتي تمكّنت مؤسسات الأسرى من توثيقها، منذ بداية انتشار الوباء في السجون في نيسان/ أبريل 2020 وحتّى كانون الآخِر/ يناير الجاري، بلغت 402، بعد تسجيل 8 إصابات جديدة في سجن “ريمون”.

يذكر أنَّ عدد الأسيرات في معتقل “الدامون” بلغ 33، حيث أُدخلن الليلة الماضية إلى الحجر الصحي، ما يشكل ضغطًا حياتيًّا ونفسيًّا وصحيًّا عليهنّ، بحسب الهيئة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات