الجمعة 10/مايو/2024

الضفة تنتفض لنصرة أبو هواش .. مواجهات ووقفات تضامن

الضفة تنتفض لنصرة أبو هواش .. مواجهات ووقفات تضامن

انتفضت الضفة الغربية غضبًا على المحتل، ونصرة للأسير هشام أبو هواش المضرب منذ 140 يومًا، واندلعت المواجهات في أغلب نقاط التماس بالتوازي مع انطلاق مسيرات ووقفات تضامن.

ففي نابلس، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الاثنين؛ إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز صوب المواطنين في بلدة حوارة.

وقال مصدر محلي: إن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب المواطنين في الشارع الرئيس وسط البلدة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وأضاف نجم أن قوات الاحتلال أعاقت حركة مرور المواطنين في المنطقة.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش، على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في المسيرة السلمية بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق.

وفي القدس المحتلة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساءً، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة دعم للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وقمعوا وقفة دعم للأسير أبو هواش بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي وعشرات المواطنين بالاختناق، مساء اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض: إن مواجهات اندلعت في البلدة أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص تجاه المواطنين ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الاثنين، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الفوار جنوب الخليل، عقب مسيرة دعم للأسير هشام أبو هواش انطلقت من وسط المخيم صوب مدخله الرئيسي.

وأفاد مصدر محلي أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات من أهالي المخيم بحالات اختناق.

وأضاف، أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل المخيم، ومنعت الدخول إليه أو الخروج منه.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، شابين من مدينة قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين رزق رفيق سمرة (32 عاما) ومهدي داود (21 عاما)، خلال عملهما بالقرب من مدخل المدينة الشرقي.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساءً، بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الحاووز في البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات مع الشبان، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وطالبت فعاليات جنين ومخيمها وذوو الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال، مساء اليوم الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية وأحرار العالم بالتدخل العاجل والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 140 يوما.

جاء ذلك خلال وقفة دعم وإسناد للأسير أبو هواش في خيمة الاعتصام المقامة وسط مدينة جنين للمطالبة بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة.

ونظم نشطاء، مساء اليوم، وقفة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش، في ساحة المهد ببيت لحم.

وأكد المتحدثون، خلال الوقفة، عدالة قضية أسرانا البواسل، داعين إلى ضرورة توسيع المشاركة الشعبية الداعمة لهم، لتعم المناطق كافة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وحملوا الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما قد يجري بحق الأسير أبو هواش، مستنكرين الصمت الدولي تجاه ما يجري من انتهاكات بحق أسرانا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...