الأحد 05/مايو/2024

حماس توضح تفاصيل رسالتها للجنة الانتخابات المركزية

حماس توضح تفاصيل رسالتها للجنة الانتخابات المركزية

أوضحت حركة حماس، مساء الأحد، تفاصيل رسالتها إلى لجنة الانتخابات المركزية، مؤكدة جاهزية الحركة فورًا ودون تردد لخوض الانتخابات بكل مستوياتها، وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وضمن توافق وطني شامل.

وقال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، في تصريح صحفي، أن رسالة حركته جاءت بعد تواصل من حنا ناصر -رئيس لجنة الانتخابات المركزية- متسائلاً حول موقف الحركة من إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

وأضاف: “بناء على سؤال حنا ناصر وجهنا له رسالة خطية حددنا فيها موقفنا من هذه الانتخابات المجتزأة، وقلنا بوضوح إنه يجب إجراء انتخابات شاملة بالتزامن أو بالتتالي تكون الانتخابات المحلية جزءاً منها وليس بديلًا عنها كما هو حاصل الآن”.

وأكدت الرسالة ضرورة تلقي الحركة ضمانات مكتوبة من رئيس السلطة بعدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة كما فعل سابقًا عدة مرات، وكذلك ضرورة التراجع عن التعديلات التي أجراها رئيس السلطة منفردًا على قانون الانتخابات المحلية، خاصة فيما يتعلق بالمرجعية القضائية لهذه الانتخابات.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أنها تلقت أمس السبت رسالة من حركة المقاومة الإسلامية-حماس حول موقفها من الانتخابات المحلية المزمعة في السادس والعشرين من مارس/ آذار المقبل.

وذكرت أن الرسالة تضمنت “بعض الأمور السياسية” التي رأت الحركة أنها ضرورية لموافقتها على الانتخابات المحلية، وتتمثل في ضمانات خطية بإجراء الانتخابات كما هو مقرر، وأخرى تتعلق بقانون الانتخابات وتحديداً إلغاء تشكيل محكمة قضايا الانتخابات وإعادة اختصاص بتّ الطعون بمحاكم البداية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهته وجّه رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر رسالة جوابية إلى حركة حماس، عدّ فيها هذه المطالب “سياسية وتتطلب مخاطبة المستوى السياسي بشأنها، ولا تملك اللجنة صلاحية البت فيها”.

وأضاف “أنه لحين تحقق ذلك، تعد اللجنة موقف حركة حماس يعني عدم التمكن من إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة بالوقت الحاضر، لا سيما أن الوقت المتاح قصير جداً، حيث من المقرر أن تبدأ عملية تسجيل الناخبين للانتخابات المحلية خلال بضعة أيام وفقاً للجدول الزمني المعلن”.

من جهة أخرى بعث ناصر رسالة إلى رئيس حكومة السلطة محمد اشتية يعلمه بفحوى رسالة حركة حماس، ورد اللجنة على هذه الرسالة، مطالباً اتخاذ قرار بخصوص الانتخابات في قطاع غزة بناء على ذلك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...