الأحد 05/مايو/2024

مستشار بديوان رئاسة السلطة: الاحتلال يريد تقليم أظافر أوقاف القدس

مستشار بديوان رئاسة السلطة: الاحتلال يريد تقليم أظافر أوقاف القدس

قال المستشار في ديوان رئاسة السلطة الفلسطينية لشؤون القدس أحمد الرويضي، اليوم الاثنين: إن الاحتلال يريد “تقليم أظافر” الأوقاف الإسلامية باستهداف حراسها وطواقمها.

وأضاف في بيان صحفي أن “الاحتلال يحاول فرض سيادته الكاملة على سطح المسجد الأقصى وأسفله، ويصعّد من عدوانه بأداء صلوات تلمودية علنية في باحاته”.

وأكد أن الاحتلال أبعد جزءًا كبيرًا من الحراس عن المسجد الأقصى، واعتقل عددًا منهم، واستهدف آخرين بهدم منازلهم “بالتزامن مع المنحنى الخطير الذي تأخذه الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد الأقصى والتي تصل من باب العامود حتى بلدة سلوان”.

وشدد على أن الأوقاف الإسلامية “صاحبة السيادة وإدارة المسجد الأقصى فيما يتعلق بأعمال التعمير، والترميم، والحماية، والحراسة، والأمور الدينية، وليس شرطة الاحتلال التي تحاول فرض واقع جديد، بالاستفادة من اقتحامها المتواصل للمسجد بمساحته الكاملة 144 دونما”.

وأشار إلى أنه “تعدٍّ على الأوقاف والوصاية الأردنية على المسجد الأقصى المبارك، وهو ما أكدت عليه اتفاقيات السلام بين الأردن ودولة الاحتلال، ولكن إسرائيل تريد ضرب كل النسيج المقدسي والإسلامي وتهويده”.

وبيّن الرويضي أن “القمم الإسلامية مطالبة بتنفيذ قراراتها المتخذة بحق أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، خصوصًا أن الوضع في المسجد الأقصى خطير للغاية؛ بالاقتحامات اليومية، ورفع علم الاحتلال، والصلاة العلنية، ونشر تصاميم لبناء الهيكل، ولهدم الأقصى، وقبة الصخرة، وسيكون العام المقبل هو عام سيطرة الاحتلال بالكامل على الأقصى”.

يُشار إلى أنه بموجب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، تعدّ وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي، الذي يعدّ الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من الكيان الإسرائيلي.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية “وادي عربة” للسلام، التي وقعها مع الاحتلال في 1994.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...