عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الصليب الأحمر: حالة الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش باتت حرجة

الصليب الأحمر: حالة الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش باتت حرجة

أكدت اللجنة الدولية  للصليب الأحمر، أن حالة الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 128 يومًا، باتت “حرجة”.

وأعربت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء (22-12) عن قلقها البالغ إزاء تدهور الحالة الصحية لـ”أبو هواش”، والذي يقبع في الاعتقال الإداري في سجن الرملة، وسط الأراضي المحتلة عام 48.

وأكدت أن الطواقم الطبية التابعة لها تزور أبو هواش بانتظام، “وستواصل مراقبة وضعه عن كثب”.

وقالت “الدولية للصليب الأحمر”: إنه “من منظور طبي، وبعد مرور أكثر من 128 يومًا على إضرابه عن الطعام؛ فإنّ السيد هشام أبو هواش في حالة حرجة، وهو بحاجة إلى متابعة طبية مختصة”.

وأضافت: “مثل سائر المضربين عن الطعام؛ إنّنا قلقون بشأن العواقب الطبية المحتملة التي لا رجعة فيها، والتي قد تؤدي للأسف إلى فقدان الحياة”.

وتابعت اللجنة: “لا بدّ من صون كرامة جميع المعتقلين، ومعاملتهم بإنسانية”.

ويعاني “أبو هواش” من هزال وضعف، وفقدان متكرّر للوعي، ومن نقص حادّ بالبوتاسيوم، وآلام حادّة في الكبد والقلب، ولا يستطيع النّوم من شدّة الأوجاع في كل أنحاء جسده، ويتنقّل على كرسي متحرّك، بالإضافة إلى معاناته من التقيّؤ باستمرار.

وفي 12 ديسمبر الجاري، أصدرت محكمة الاستئنافات العسكرية الإسرائيلية قرارًا برفض الاستئناف ضد اعتقال أبو هواش، وتثبيت أمر اعتقاله الإداري لمدة أربعة أشهر.

والاعتقال الإداري؛ هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، بزعم وجود تهديد أمني، دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لستة أشهر قابلة للتمديد.

وبحسب مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى؛ تعتقل سلطات الاحتلال في سجونها 4550 فلسطينيًّا، منهم نحو 500 معتقل إداري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات