الأحد 05/مايو/2024

عباس: لا انتخابات ما دامت إسرائيل ترفض إجراءها بالقدس

عباس: لا انتخابات ما دامت إسرائيل ترفض إجراءها بالقدس

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم الثلاثاء، على أنه لن يتم إجراء الانتخابات ما دامت “إسرائيل” ترفض إجراءها في مدينة القدس المحتلة، موضحًا مقصد تهديده للاحتلال عندما يقول “طفح الكيل”.

وجاء تصريح عباس خلال مشاركته في افتتاح المقر العام الجديد للجنة الانتخابات المركزية، في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال عباس: “عندما نقول الانتخابات، فإننا نعني أن الانتخابات تجرى في الضفة الغربية والقدس وغزة، وإذا لم تقبل إسرائيل إجراءها بالقدس فلن يكون هناك انتخابات”.

وبرر ذلك “لأننا على غير استعداد أن نركض وراء ترمب ومشاريع ترمب الذي قرر وحده أن تكون القدس موحدة وعاصمة لدولة إسرائيل. من أعطاه هذا الحق؟ رفضناه وأصررنا على الرفض، ولا زلنا نصر على الرفض”.

وأضاف: “لا بد أن تكون شرقي القدس عاصمة لدولة فلسطين، ومن هنا نطالب الحكومة الأميركية أن تفي بالتزاماتها التي أعلنتها، والتي أبلغتنا بها أكثر من مرة بأنها ستفتتح القنصلية في شرقي القدس”.

وأردف عباس “هذه هي سياستنا التي نريدها، وهذا هو موقفنا، ولجنة الانتخابات جاهزة، وكانت دائمًا جاهزة لإجراء الانتخابات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة”.

 
وتابع “الجميل أيضًا أني شاهدت بعض القوائم جميعها من النساء، قائمة من 5 أو 6 أو 10 سيدات لقرية أو بلدة أو مدينة أو غيرها”.
 
وبحسب عباس: “إن شاء الله ستنجح هذه الانتخابات وهي الجزء الأول، ثم الجزء الثاني، ثم يأتي الوقت لنجري الانتخابات التشريعية في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية”.

وذكّر “أنتهز هذه الفرصة لأقول لأصدقائنا في الاتحاد الأوروبي: لقد وعدتمونا أن تقنعوا إسرائيل، ولم تقتنع. نأمل أن تستمروا في سعيكم من أجل أن تقتنع بإجراء الانتخابات في القدس”.

طفح الكيل

وأوضح عباس مقصده من “طفح الكيل”: “وحتى لا تذهب الأذهان، أذهانهم بعيدًا، لن نذهب إلى العنف، وإنما سنذهب إلى الطرق السياسية المعترف بها في كل أنحاء العالم. هذا ما نريده وهذا ما نتمناه”، وفق قوله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...