عاجل

السبت 18/مايو/2024

محكمة الاحتلال تؤجل تهجير الخان الأحمر ستة أشهر

محكمة الاحتلال تؤجل تهجير الخان الأحمر ستة أشهر

كشفت مصادر إعلامية عبرية، عن تأجيل “المحكمة العليا الإسرائيلية” صباح اليوم الأربعاء، إخلاء قرية “الخان الأحمر” البدوية الفلسطينية، شرق القدس المحتلة، ستة أشهر أخرى، حتى 6 آذار/ مارس 2022.

وقالت صحيفة معاريف العبرية، إن قضاة المحكمة، بعد قرارهم، انتقدوا بشدة سلوك الدولة العبرية في القضية وتلكؤها، وأنهم لم يعودوا قادرين على قبول عدم توضيح الالتماس، مطالبين، بـ”قرار واضح حتى نهاية هذا التاريخ”.

وكان مقررا إخلاء القرية وهدمها قبل ثلاث سنوات، بدعوى أنها “بنيت بناء غير قانوني”، لكن محاولات الاتفاق على موقع بديل لإعادة التوطين أفشل العملية.

وأثارت قضية الخان الأحمر، قلقا دوليًّا، ودعت دول أوروبية الاحتلال إلى عدم المضي في مخطط هدمها الذي جمّده مكتب رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو، في أكتوبر 2018.

ويسكن نحو 200 فلسطينيًّا من عشيرة الجهالين البدوية، المنحدرة من النقب المُهجرة عام 1948، في التجمع المقام منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي.

ويحيط بالتجمع عدد من المستوطنات اليهودية؛ حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى “E1”.

ويتضمن المشروع الاستيطاني “E1” إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية لغرض ربط مستوطنة “معاليه أدوميم” مع القدس المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...