الأحد 05/مايو/2024

القضاء العراقي يصدر مذكرات توقيف بحق الداعين إلى التطبيع

القضاء العراقي يصدر مذكرات توقيف بحق الداعين إلى التطبيع

أصدر مجلس القضاء الأعلى في العراق مذكرات توقيف بحق 3 أشخاص، منهم نائب سابق، شاركوا في مؤتمر دعا للتطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي” وانخراط العراق في اتفاقات أبراهام.

وجاء في بيان نشره الموقع الرسمي للمجلس، اليوم الأحد، أن محكمة تحقيق الكرخ الأولى -بناء على معلومات مقدمة من مستشارية الأمن القومي- أصدرت مذكرات قبض بحق وسام الحردان، والنائب السابق مثال الألوسي، والموظفة في وزارة الثقافة سحر كريم الطائي، إثر دورهم في الدعوة إلى التطبيع مع “إسرائيل”.

وذكر البيان أنه ستتخذ إجراءات قانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة أسمائهم الكاملة.

ودعا أكثر من 300 عراقي -بمن فيهم شيوخ عشائر- إلى التطبيع بين العراق و”إسرائيل”، في أول نداء من نوعه أطلق خلال مؤتمر مساء الجمعة الماضية في مدينة أربيل بإقليم كردستان.

وأثارت هذه الدعوة إدانات رسمية وتنديدات من أحزاب سياسية وتيارات دينية.

وأعربت الحكومة والرئاسة وأطراف سياسية عن رفضها القاطع للمؤتمر.

وقال جوزيف برود، الخبير الأميركي من أصل يهودي عراقي ومؤسس مركز اتصالات السلام التي رعت المؤتمر: إن نحو 300 مشارك من السنة والشيعة اجتمعوا في أربيل من 6 محافظات (بغداد والموصل وصلاح الدين والأنبار وديالى وبابل)، وذلك حسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعربت الحكومة العراقية في بيان لها -أمس السبت- عن رفضها القاطع للاجتماعات غير القانونية التي عقدتها بعض الشخصيات، وقالت: إن “هذه الاجتماعات لا تمثل أهالي وسكان المدن العراقية العزيزة، التي تحاول هذه الشخصيات -بيأس- الحديث باسم سكانها، وإنها تمثل مواقف من شارك بها فقط”.

وأوضحت الحكومة أن طرح مفهوم التطبيع مرفوض دستوريا وقانونيا وسياسيا في الدولة العراقية، وأن الحكومة عبرت بوضوح عن موقف العراق التاريخي الثابت الداعم للقضية الفلسطينية العادلة، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

من جهته، قال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل -عبر حسابه على تويتر-: “إن الاجتماع عُقد من دون علم وموافقة ومشاركة حكومة الإقليم، وهو لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف حكومة إقليم كردستان”.

وأكد عادل أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة كيفية انعقاد هذا الاجتماع”.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق رفضا واستياء واسعا لمؤتمر التطبيع مع الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...